03-أبريل-2023
عرقاب

(الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أنّه "على الرغم من الإشارات الإيجابية القادمة من الصين، تتطلب ظروف السوق الحذر، فقد يؤدي عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي العالمي إلى تباطؤ الطلب على النفط".

قفزت أسعار النفط بنحو 7 في المائة في مستهل تعاملات الأسبوع بعد الإعلان عن خفض طوعي للإنتاج النفطي من قبل 'أوبك بلس".

وأفاد بيان لوزارة الطاقة، اليوم الاثنين، أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، شارك عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الاجتماع الثامن والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي أم أم سي) "لأوبك" والغير "أوبك"، والذي تعين عليه ضمان الامتثال لالتزامات الحد من الإنتاج لدول إعلان التعاون لشهري كانون الثاني/جانفي وشباط/فيفري 2023.

وكشف البيان أن الوزراء المسؤولين عن النفط في لجنة المراقبة قاموا بمناقشة التطورات الأخيرة التي لوحظت في سوق النفط الدولي وآفاق تطوره على المدى القصير.

وخلال الاجتماع أبرز عرقاب أن " بعض الدول الأعضاء في "أوبك" وغير الأعضاء في "أوبك" في إعلان التعاون، قرّرت بشكل وقائي ومن أجل ضمان استقرار سوق النفط، إجراء تخفيض طوعي في إنتاجاتها، بالإضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين "لأوبك" وغير الأعضاء في أوبك".

وفي ختام الاجتماع، أكد الوزير أنه على الرغم من الإشارات الإيجابية القادمة من الصين، تتطلب ظروف السوق الحذر، فقد يؤدي عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي العالمي إلى تباطؤ الطلب على النفط، ويتم إمداد سوق النفط بشكل كافٍ جدا حيث عادت المخزونات التجارية إلى أعلى مستوى لها منذ عامين"، يضيف المصدر ذاته.

وأضاف:" الجزائر ستُخفض طواعية إنتاجها، بين شهري أيار/ماي وكانون الأول/ديسمبر 2023، بحجم إضافي قدره 48 ألف برميل في اليوم".

كما كشف وزير الطاقة والمناجم، بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي أم أم سي)، "قررت الاجتماع في الرابع من شهر حزيران/جوان المقبل، لفحص الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج من قبل دول "أوبك +" وتقييم وضع سوق النفط الدولية".

وارتفعت أسعار النفط بنحو 7 في المائة بعد الإعلان عن خفض طوعي للإنتاج النفطي من قبل "أوبك+". حيث قفزت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 6.8% إلى 85.40 دولاراً للبرميل، بعدما سجل 86 دولاراً للبرميل في الدقائق الأولى من بدء التداولات اليوم الإثنين.