05-سبتمبر-2022
عرقاب

محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، هذا  الاثنين، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الاجتماع الوزاري الـ 32 لأوبك والدول خارج أوبك (أوبك+) لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وتوقعاتها على المدى القصير.

أسعار النفط قفزت بأكثر من دولار للبرميل قبيل عقد اجتماع منظمة "أوبك+"

وستُقيّم أشغال الاجتماع الذي سيضم 23 دولة (13 دولة عضو في أوبك و10 دول من  خارجها) حالة سوق النفط الدولي وآفاق  تطوره على المدى القصير وكذا الالتزام بمستويات إنتاج الدول المشاركة في إعلان التعاون لشهر تموز/جويلية 2022، وفق بيان لوزارة الطاقة.

ويرى خبراءٌ في الطاقة أنّ منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ستُبقي على مستويات الإنتاج الحالية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، دون تغيير عن أرقام أيلول/سبتمبر الجاري، والتلميح بخفض الإنتاج في الاجتماعات القادمة.

وقفزت أسعار النفط أكثر من دولار واحد للبرميل، اليوم الإثنين، وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 2.47 دولار أو 2.4 بالمائة إلى 95.39 دولارا للبرميل، بعدما ارتفعت 0.7 بالمائة الجمعة الماضي.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 88.81 دولارا للبرميل، مرتفعا 1.94 دولار أو 2.23 بالمائة، وذلك عقب ارتفاعه 0.3 بالمائة في الجلسة السابقة، والأسواق الأمريكية مغلقة في عطلة عامة اليوم الإثنين.

ومعلومٌ أنّ تحالف "أوبك+" بدأ بتنفيذ اتفاقيته الحالية منذ أيار/ماي 2020، بعدما انهارت أسعار النفط إلى متوسط 15 دولارا بالنسبة لبرميل برنت، بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا وتراجع الطلب.