26-أغسطس-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، إلى أكرا، عاصمة جمهورية غانا وهي آخر محطة له في جولته بدول إكواس.

شرح رئيس الديبلوماسية الجزائرية معالم هذا الحل الذي الذي يضمن الاحترام الكامل للإطار القانوني الأفريقي

وذكر بيان الخارجية أن عطاف الذي يزور أكرا بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون، قد حظي باستقبال من قبل رئيس جمهورية غانا، نانا أكوفو أدو.

وأبرز نفس المصدر أن عطاف نقل للرئيس الغاني تحيات الرئيس عبد المجيد تبون وأبلغه رسالة من سيادته حول الأزمة في النيجر وآفاق تكثيف وتوحيد الجهود لترقية أسس حل سلمي، يجنب هذا البلد ودول المنطقة تداعيات التصعيد المحتمل للأوضاع.

من جانبه، كلَّف الرئيس نانا أكوفو أدو الوزير أحمد عطاف بنقل تحياته وتشجيعاته لأخيه الرئيس عبد المجيد تبون، مثنيا على دوره الهام وعلى مساعيه الحميدة الرامية لتقديم مساهمة فعلية لوضع حد للأزمة القائمة في النيجر.

كما حمَّله رسالةً لأخيه الرئيس عبد المجيد تبون، مؤكداً أنه يتطلع للقائه في المستقبل القريب بمناسبة زيارة الدولة التي سيقوم بها إلى الجزائر بدعوة من السيد رئيس الجمهورية.

وفي هذه الجولة التي شملت النيجر وبنين وغانا، أكد عطاف، تمسك الجزائر بحل سياسي إفريقي في النيجر بعيدا عن التدخل الأجنبي الذي من شأنه تأزيم الوضع في المنطقة.

وقال عطاف في تصريحاته إن الرئيس عبد المجيد تبون الذي يؤمن أن المجال لا يزال مفتوحا للحل السياسي، قد وضع تصورا واضحا لحل هذه الأزمة ورافع عنه بكل حزم وعزم في مضمونه وثوابته وضوابطه.

وشرح رئيس الديبلوماسية الجزائرية معالم هذا الحل الذي الذي يضمن الاحترام الكامل للإطار القانوني الأفريقي الذي يحظر التغييرات غير الدستورية للحكومات، ويحقق العودة للنظام الدستوري في النيجر ويحفظ المكاسب التي حققتها النيجر خلال العقد الماضي في إطار ترسيخ الحل السياسي، ويجنب كذلك النيجر والمنطقة بأسرها مخاطر التدخل العسكري التي لا يمكن التنبؤ بها والتي يصعب حصر تداعياتها ومآلاتها.