24-أغسطس-2023
أحمد عطاف

أحمد عطاف، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الخارجية أحمد عطاف، أن الجزائر تدافع عن حلّ سياسي أفريقي في النيجر بعيدًا عن التدخل الأجنبي الذي من شأنه تأزيم الوضع في المنطقة.

وزير الخارجية: الجزائر لن تسمح بانتهاك الديمقراطية في النيجر

وقال عطاف في تصريح نشرته الخارجية في ختام زيارته لنيجيريا، إنه "من الطبيعي أن تشكل الأزمة في النيجر الموضوع الرئيسي للزيارة والمشاورات التي جمعتني بوزير خارجية نيجيريا بالنظر لما تنطوي عليه الأزمة من انعكاسات وتداعيات تتجاوز بكثير حدود هذا البلد المجاور لكل من نيجيريا والجزائر".

وأبرز الوزير أن الرئيس عبد المجيد تبون الذي يؤمن أن المجال لا يزال مفتوحًا للحل السياسي، قد وضع تصورًا واضحًا لحل هذه الأزمة ورافع عنه بكل حزم وعزم في مضمونه وثوابته وضوابطه.

وأبرز أن هذا الحل هو الذي يضمن الاحترام الكامل للإطار القانوني الأفريقي الذي يحظر التغيرات غير الدستورية للحكومات، وهو الحل الذي يحقق حسبه العودة للنظام الدستوري في النيجر ويحفظ المكاسب التي حققتها النيجر خلال العقد الماضي في إطار ترسيخ الحل السياسي، وهو الحل الذي يجنب كذلك النيجر والمنطقة بأسرها مخاطر التدخل العسكري التي لا يمكن التنبؤ بها والتي يصعب حصر تداعياتها ومآلاتها.

وشدّد عطاف بالمقابل على أن الجزائر لن تسمح بانتهاك الديمقراطية في النيجر، مشيرًا إلى أن الحفاظ على أمن واستقرار النيجر ورفاهية شعبها يستلزم منا بذل المزيد من الجهود والتضحيات، على حد قوله.

وبعد زيارة نيجيريا، سيحل وزير الخارجية في جمهوريتي البنين وغانا، لإجراء مشاورات مع نظرائه في هذين البلدين اللذين ينتميان إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.