22-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) الدولي الجزائري يوسف عطال

(الصورة: فيسبوك) الدولي الجزائري يوسف عطال

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الدولي الجزائري يوسف عطال، في أول تعليق له بعد عودته إلى الجزائر، إنه لم يرتكب جريمة بتضامنه مع فلسطين، موجهًا شكره للشعب الجزائر ووقوفه معه، على خلفيته مقاضاته في فرنسا بسبب منشورات تبدي تعاطفه مع الفلسطينيين.

عطال: هدفنا التألق في كوت ديفوار من أجل إسعاد الشعب الجزائري

وكان يوسف عطال، مثل أمام محكمة الجنايات بمدينة نيس الفرنسية، بتهمة "التحريض على الكراهية"، على خلفية مشاركته فيديوهات مؤيّدة للشعب الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي.

والتمست النيابة العامة الفلسطنية، تسليط عقوبة 10 أشهر حبسًا غير نافذة، وتغريمه بمبلغ 45 ألف أورو، وإلزامه بنشر قرار المحكمة على حسابه الشخصي بموقع انتسغرام لمدة شهر كامل.

وفي تصريح أدلى به لموقع "SporTeam AR"، تحدث عطال عن مشاركته مع المنتخب الجزائري، للانضمام إلى المعسكر التدريبي بمركز سيدي موسى بالعاصمة، للتحضير لكأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

وقال في السياق: "سنستعد لكأس أمم أفريقيا بكل جدية، وهدفنا التألق في كوت ديفوار من أجل إسعاد الشعب الجزائري".

ولم ينس عطال إبداء تضامنه مع عائلات الحادث المأساوي، الذي تعرض له فريق مولودية البيض، وأودى بحياة حارس المرمى ومساعد مدرب الفريق، إثر انقلاب حافلة الفريق بولاية تيارت، كانت في طريقها إلى ولاية تيزي وزو، في إطار مواجهة الفريق لشبيبة القبائل.

وينتظر أن يصدر قرار محكمة نيس في قضية يوسف عطال، يوم الثالث من شهر كانون الأول/ديسمبر القادم، ويتوقع متابعون ألا تتجاوز عقوبة مدافع "الخضر" الحكم عليه بغرامة مالية.

ولقيت قضية الظهير الأيمن حملة تضامن واسعة وسط جزائريين، استنكروا فيها تعرضه للملاحقة من طرف القضاء الفرنسي وتوقيفه عن اللعب بناديه نيس، إضافة إلى اعتقاله في فترة سابقة للتحقيق معه من طرف الشرطة الفرنسية.

ودافع يوسف عطال عن نفسه خلال المحاكمة، ضد تهمة التحريض على الكراهية والعنف، حين ادعت المدعية العامة أن الفيديو الذي نشره عطال كان عنفًا للغاية ويروّج للعنف ضد الإسرائيليين.

وتوقع متابعون، أن يغادر يوسف عطال ناديه نيس إلى وجهة أخرى بعد هذه الحادثة، حيث رجع الإعلامي حفيظ دراجي أن يلتحق بنادي الأهلي السعودي أو نادي الريان القطري.