14-يوليو-2022
الكمامة

الجزائر لم تسجل وفيات بسبب كورونا منذ أزيد من شهرين (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعت منظمة الصحة العالمية، جميع دول العالم للعودة إلى ارتداء الكمامة، بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

الجزائر سجّلت في الساعات الماضية 25 حالة مؤكّدة بالفيروس التاجي

وغرّد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر تويتر، يقول: "إنه يجب على جميع دول العالم تنفيذ تدابير مجربة مثل ارتداء الكمامات والتهوية المحسنة وبروتوكولات الاختبار والعلاج".

ولم يُخفِ غيبريسوس قلقه من استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، "ما يفرض ضغوطًا إضافية على الأنظمة الصحية المثقلة بالأعباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية"، وفقه.

وبحسب آخر بيانات وزارة الصحة، سجلت الجزائر 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا مع عدم تسجيل أي حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة (أمس الأربعاء).

وبذلك، بلغ إجمالي الإصابات 266328 حالة، فيما قدر مجموع المتماثلين للشفاء بـ 178728 حالة بعد إحصاء 13 حالة تعافي جديدة، في الوقت الذي استقر فيه عدد  الوفيات عند 6875 حالة.

كما تم تسجيل حالة واحدة بالعناية المركزة، يضيف  ذات المصدر، مشيرا إلى أن  35 ولاية لم تسجل بها أي إصابة جديدة.

وأوصت الوزارة في بيانها المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة، وتدعوهم إلى احترام قواعد الوقاية والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي.

ووضعت المؤسسات الاستشفائية عبر الوطن برنامجًا خاصًا لمجابهة موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا، في ضوء سرعة انتشار المتحور الجديد "أوميكرون بي أ 5".

وفي السياق، كشف الدكتور بقاط بركاني محمد، رئيس العمادة الوطنية للأطباء، في تصريح أدلى به لـ"الخبر"، بأن "هناك عوامل جدية في أرض الواقع توحي بارتفاع وشيك لحالات الإصابة بفيروس كورونا، وبشكل خاص السلالة الجديدة "أوميكرون بي أ 5" المعروفة بسرعة انتشارها".

وربط الدكتور بقاط ارتفاع الإصابات اليومية بـ "الأعداد الكبيرة من المغتربين الوافدين إلى الجزائر في الآونة الأخيرة، فضلًا عن دُنو موعد عودة الحجاج في شكل رحلات متتالية ستبدأ انطلاقا من يوم الجمعة، ناهيك عن حركة تنقل الأشخاص الكثيفة بفعل عطلة الصيف".

وشدّد على المزيد من الحيطة والحذر، وضرورة تعميم التلقيح خاصة لدى الفئات الهشة والعودة إلى الاستعمال الظرفي للأقنعة داخل الفضاءات المغلقة إلى حين تجاوز مرحلة الذروة.