18-ديسمبر-2023
علي عون (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن نسبة وفرة الأدوية مقارنة بسنة 2022 وصلت إلى 90 بالمائة من الاحتياجات الوطنية.

عون: تغطية السوق بالأدوية المحلية على المستوى الوطني بلغت 68 بالمائة وستصل بانتهاء السنة الجارية إلى 70 بالمائة

وقال عون في جلسة استماع أمام لجنة الصحة بالمجلس الشعبي الوطني إن نسبة تغطية السوق بالأدوية المحلية على المستوى الوطني بلغت 68 بالمائة وستصل بانتهاء السنة الجارية إلى 70 بالمائة.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن جائحة كورونا تركتنا نأخذ دروسا بأن البلدان التي خرجت بأقل الأضرار هي تلك التي كانت لديها قدرة قوية لتصنيع الأدوية.

هنا، أشار عون إلى أنه "من بين الانجازات التي قمنا بها هذه السنة إنجاز مصنع لإنتاج الأنسولين لنقتصد 100 مليون أورو سنويا".

وأضاف: "انطلقت صيدال بإنتاج الأنسولين على شكل قاروات بعد أن أعدنا تشغيل المصنع".

وأردف: "تم منح الترخيص لمصنع تركيب أقلام الأنسولين ببوفاريك ما يقلص ما قيمته 44 مليون دولار من فاتورة الاستيراد".

وفي السياق نفسه، كشف عون أنه قد تم اعتماد 6 مشاريع لإنتاج الأدوية المخصصة لعلاج السرطان.

ويوم أمس، كشف الرئيس المدير العام لمجمع صيدال وسيم قويدري أن النموذج الاقتصادي الجديد الذي اعتمده المجمع العمومي سيسمح بتخفيض فاتورة استيراد الأدوية بـ 1.1 مليار دولار في غضون 2026.

وقال قويدري على هامش وضع حجر الأساس لإنجاز مصنعين جديدين بولاية مستغانم، إن "صيدال تتوجه إلى نموذج اقتصادي جديد يعمل على تصنيع المواد الأولية التي تدخل في إنتاج بعض الأدوية مما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد في غضون سنة 2026 بـ 1.1 مليار دولار".

وأضاف: "سنبدأ في ولاية المدية بوحدة لإنتاج المادة الأولية للمضادات الحيوية التي كان المجمع ينتجها قبل أزيد من 16 سنة وفي ولاية باتنة بإنتاج المادة الأولية للأنسولين أما في آخر سنة 2024 فستنطلق صيدال في إنتاج المادة الأولية للأدوية المضادة للسرطان ولاسيما البدائل الحيوية والأدوية التقليدية لعلاج الأورام".