17-ديسمبر-2023
الأدوية

(الصورة: فيسبوك)

كشف الرئيس المدير العام لمجمع صيدال وسيم قويدري أن النموذج الاقتصادي الجديد الذي اعتمده المجمع العمومي سيسمح بتخفيض فاتورة استيراد الأدوية بـ 1.1 مليار دولار في غضون 2026.

فاتورة استيراد الأدوية تبلغ حاليا 2.9 مليار دولار

وقال قويدري على هامش وضع حجر الأساس لإنجاز مصنعين جديدين بولاية مستغانم، إن "صيدال تتوجه إلى نموذج اقتصادي جديد يعمل على تصنيع المواد الأولية التي تدخل في إنتاج بعض الأدوية مما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد في غضون سنة 2026 بـ 1.1 مليار دولار".

وأضاف: "سنبدأ في ولاية المدية بوحدة لإنتاج المادة الأولية للمضادات الحيوية التي كان المجمع ينتجها قبل أزيد من 16 سنة وفي ولاية باتنة بإنتاج المادة الأولية للأنسولين أما في آخر سنة 2024 فستنطلق صيدال في إنتاج المادة الأولية للأدوية المضادة للسرطان ولاسيما البدائل الحيوية والأدوية التقليدية لعلاج الأورام".

وتابع "حسب الدراسات التي قامت بها صيدال، فبهذه الوحدات سيتم تقليص فاتورة الاستيراد التي تبلغ حاليا 2.9 مليار دولار بـ 1.1مليار دولار في غضون الثلاث سنوات المقبلة (1.81 مليار دولار)". 

وبخصوص الموقع التاسع لمجمع صيدال بولاية مستغانم، ذكر ذات المسؤول أن هذا المشروع هو تكملة لمنتجات صيدال التي تفتقد حاليا للدواء البيطري ولأدوية طب العيون وهو يدخل أيضا في أهداف النموذج الاقتصادي الجديد.

وواصل: "مصنعا مستغانم اللذان تبلغ طاقتهما الإنتاجية 11 مليون علبة تجارية من قطرات ومراهم العيون و5 ملايين علبة تجارية من المحاليل واللقاحات البيطرية سيسمحان فور دخولهما الخدمة بتخفيض فاتورة الاستيراد ب 250 مليون دولار".

وزيادة على مصنعي مستغانم اللذين تبلغ تكلفتهما الإجمالية 1.9 مليار دج، تبدأ صيدال في غضون سنة 2024 بطرح منتجات دوائية جديدة، وفق المتحدث.

من جهة أخرى، أشار قويدري إلى أن صيدال "بصدد تطوير 123 منتوج دوائي جديد سيتم طرحها في الأسواق الوطنية بشكل تدريجي. ابتداء من يناير/جانفي المقبل، حيث سيقوم المجمع كل شهر بطرح مجموعة من الأدوية الجديدة إلى غاية نهاية 2024 حيث سيصبح لصيدال أزيد من 300 منتوج دوائي في السوق".