07-أبريل-2024
هلال العيد

هلال العيد (صورة أرشيفية)

كشفت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن موعد تحري هلال شهر شوال.

سيشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، على ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء بدار الإمام بالجزائر العاصمة

وأكدت اللجنة في بيان لها أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر شوال والإعلان عن عيد الفطر المبارك، سيكون يوم غد الاثنين.

وإحياء لهذه السنة المباركة، سيشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، على ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء بدار الإمام بالجزائر العاصمة وستبث مباشرة عبر وسائل الإعلام، وفقا للمصدر ذاته.

4

وكانت جمعية الشعرى لعلم الفلك، قد كشفت عن موعد عيد الفطر لعام 2024 في الجزائر، وفقًا للحسابات الفلكية.

وقالت الجمعية في بيان لها إنه "بناءً على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران هلال شوّال يوم الاثنين 08 أفريل، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 19:21 مساءً بالتوقيت المحلي، أي بعد غروب الشمس بينما سيغرب القمر قبل غروب الشمس وسيترتب عن ذلك أن الهلال سوف لم يكون مرئيًا (بل موجودا) في تلك الليلة سواء بالعين المجردة أو بمساعدة الأدوات البصرية.

وذكر المصدر ذاته  أن كسوفًا كليًا سيحدث في ذلك اليوم، سيكون مرئيًا من أمريكا الشمالية فقط، وسيكون الذروة عند الساعة 19:17 مما يؤكد عدم وجود الهلال في الأفق مساء يوم الاثنين.وغير ممكنة على الإطلاق بالعين المجردة، مما سيفرض علينا اختتام رمضان 30 يوما.

وعليه، تُضيف الجمعية، فمن المفروض أن يكون يوم الأول من شوال أي يوم العيد الأربعاء 10 أفريل 2024، مشيرةً إلى أن هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ICOP وغيرها.

وختمت جمعية الشعرى لعلم الفلك بالتأكيد بأن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.