23-يوليو-2021

(الصورة: سويس إنفو)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سحبت، منظمة "مراسلون بلا حدود" اسم الجزائر من قائمة البلدان التي تملك وتستخدم برنامج "بيغاسوس" الصهيوني للتجسس، وقدّمت اعتذارها عن الخطأ، ساعات بعد رفع الجزائر دعوى قضائية ضدها.

المنظمة سحبت اسم الجزائر ساعات بعد رفع دعوى قضائية ضدها

وفي بيان نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني، الجمعة، جاء فيه "للوهلة الأولى قمنا بإدراج اسم الجزائر ضمن قائمة البلدان الزبونة لشركة "NSO" – الشركة الإسرائيلية المطورة لتطبيق "بيغاسوس" – هذا الخطأ الذي نتأسف عليه، تم إصلاحه".

ورفعت الجزائر دعوى قضائية ضد منظمة "مراسلون بلا حدود"، على خلفية اتهام الأخيرة لها باقتناء برنامج "بيغاسوس" للتجسس.

وأوضح بيان للسفارة الجزائرية بفرنسا أن السفير محمد عنتر داود، قام برفع دعوى قضائية باسم الحكومة الجزائرية بتهمة القذف لدى المصالح القضائية الفرنسية، ضد منظمة "مراسلون بلا حدود".

وذكرت السفارة أن الدعوى القضائية تتعلق بمحتوى بيان لمراسلون بلا حدود منشور على موقعها الرسمي، يزعم أن الجزائر تمتلك برنامج بيغاسوس وهي تستعمله للتجسس على أطراف أخرى.

وأكدت السفارة في توضحيها أن الجزائر تنفي تماما امتلاكها لهذا البرنامج أو استعمالها له أو تعاملها أو تعاونها أو تنسيقها مع أي أطراف تمتلكه لغرض التجسس.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد دعت إلى معاقبة مستخدمي برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس" الذي مسّ العديد من الشخصيات بالبلاد.

وذكرت الخارجية في بيان لها أن "أي إفلات من العقاب من شأنه أن يشكل سابقة ذات عواقب وخيمة على سير العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا للقانون الدولي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تقاضي منظمة مراسلون بلا حدود بسبب "بيغاسوس"

الجزائر تطالب بعقوبة دولية ضد مستخدمي "بيغاسوس"