23-يوليو-2021

وزارة الخارجية دعت سابقًا إلى معاقبة مستخدمي برنامج التجسس "بيغاسوس" (الصورة: بي بي سي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

رفع السفير الجزائري بباريس محمد عنتر داود، دعوى قضائية ضد منظمة مراسلون بلا حدود، على خلفية اتهام الأخيرة للجزائر باقتناء برنامج "بيغاسوس" للتجسس.

بيان السفارة: الجزائر تنفي تمامًا امتلاكها لهذا البرنامج أو استعمالها له

وأوضح بيان للسفارة الجزائرية بفرنسا، أن السفير داود قام برفع دعوى قضائية باسم الحكومة الجزائرية بتهمة القذف لدى المصالح القضائية الفرنسية، ضد منظمة "مراسلون بلا حدود".

وذكرت السفارة أن الدعوى القضائية تتعلق بمحتوى بيان لمراسلون بلا حدود منشور على موقعها الرسمي، يزعم أن الجزائر تمتلك برنامج بيغاسوس وهي تستعمله للتجسس على أطراف أخرى.

واعتبر البيان أنه بغض النظر عن الطابع الافترائي لهذه المزاعم غير المقبولة، فإن ما قامت به مراسلون بلا حدود من تلاعب يؤكد تحاملها المستمر على الجزائر.

وأكدت السفارة في توضحيها أن الجزائر تنفي تماما امتلاكها لهذا البرنامج أو استعمالها له أو تعاملها أو تعاونها أو تنسيقها مع أي أطراف تمتلكه لغرض التجسس.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد دعت إلى معاقبة مستخدمي برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس" الذي مسّ العديد من الشخصيات بالبلاد.

وذكرت الخارجية في بيان لها أن "أي إفلات من العقاب من شأنه أن يشكل سابقة ذات عواقب وخيمة على سير العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا للقانون الدولي".

وقالت إنها تشعر بقلق عميق بعد كشف مجموعة من المؤسسات الإعلامية ذات السمعة المهنية العالية عن قيام سلطات بعض الدول، وعلى وجه الخصوص المملكة المغربية، باستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسس المسمى "بيغاسوس" ضد مسؤولين ومواطنين جزائريين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تطالب بعقوبة دولية ضد مستخدمي "بيغاسوس"

باريس تردّ: تبون استهدف السلطات الفرنسية بشكلٍ غير مباشر