11-يناير-2021

جمال فورار، المدير العام للوقاية بوزارة الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

كشف الناطق الرسمي في اللجنة الوطنية لرصد فيروس كورونا، جمال فورار، عن وصول أول دفعة من اللقاح المضاد لكورونا غدا أو بعد غد.

فورار: اللقاح الذي اختارته الجزائر حلال

وقال فورار في تصريح للإذاعة الوطنية، أن أول دفعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ستتضمن 500 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي

وعن الاكتفاء فقط بـ 500 ألف جرعة في مرحلة أولى، قال فورار إنه لا يمكن لأي بلد في العالم تطعيم أكبر عدد من سكانه خلال فترة قصيرة، حتى في البلدان المتطورة أعدت مخططات تمتد على مدار سنة كاملة.

وبالنسبة للجزائر سيتسنى للسلطات تقيم عملية التطعيم في مراحلها الأولى من حيث التخزين ولا يمكن اقتناء جرعات بكميات هائلة في ظل الضغط والطلب الكبير عليه في الأسواق الدولية

وأكد المتحدث أن "هدف الدولة في التمكن من تلقيح 80 بالمائة من الجزائريين".

من جهة ثانية أوضح مسؤول وزارة الصحة أن التلقيح سيشمل كل الولايات، في حين ستمنح الأولوية للولايات التي تشهد ارتفاعا في عدد الإصابات.

وأضاف: "متلقي الجرعة الأولى من اللقاح الأول يتلقى الثانية من نفس اللقاح".

كما كشف المتحدث في ذات الصدد أنّ للقاح "تأثيرات جانبية بعد تلقيه، لكنها تكون بسيطة جدا كالحمى، التعب وتختفي خلال ساعات".

وأردف: "هناك إشاعات سلبية حول أن اللقاح ليس حلالا، لكن لا شيء من ذلك صحيح، لا يعقل أن نغامر بصحة الجزائريين "، معلّقا "اللقاح الذي اختارته الجزائر حلال".

وفي تصريحات سابقة قال عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، رياض مهياوي، أن "عملية التلقيح ستتم وفق مخطط واضح، يكون بالتسجيل مسبقًا من قبل المواطن لتلقي اللقاح، كما ينتظر وضع دفتر صحي خاص بلقاح كورونا".

وتابع: "كل شيء جاهز بالنسبة لوصول لقاح "سبوتنيك-5" الروسي، يجب القيام بعملية تحسيس المواطنين بأهمية هذا اللقاح الذي يعتبر الحل الوحيد للحد للقضاء على فيروس كورونا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم لقاح كورونا هذا الأسبوع

8000 مركز صحي لمتابعة عملية التلقيح ضد كورونا