19-سبتمبر-2019

مشهد من فيلم "بابيشة" (hollywoodreporter)

ألترا جزائر- فريق التحرير

أعلن المعهد الثقافي الفرنسي في الجزائر أمس، عن إلغاء عرض فيلم "بابيشة" للمخرجة الجزائرية منية مدوّر، ولم يوضّح المعهد، في منشور له بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أسباب إلغاء عرض العمل بعد أن برمجه في وقت سابق.

تُلخّص أحداث فيلم "بابيشة"، معاناة فتاة جزائرية من المتطرّفين الإسلاميين في العشرية السوداء

وكان المعهد الثقافي الفرنسي، قد برمج عرض الفيلم ليومي الأحد والإثنين من الأسبوع القادم، في الـ 22 و23 أيلول/ سبتمبر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم بابيشة.. نساء العشرية السوداء يحاربن التطرف في مهرجان كان

يأتي هذا القرار المفاجئ، مباشرة بعدما ألغى ديوان رياض الفتح، عرض الفيلم الذي كان مبرمجًا ليوم السبت 21 أيلول/ سبتمبر الجاري بقاعة "ابن زيدون" بالعاصمة، ولم يُبّرر الديوان هو الآخر، أسباب تراجعه عن عرض العمل، واكتفى بنشرإعلان صفحته الرسمية بموقع فيسبوك جاء فيه: "جميع المعلومات بالتاريخ الجديد لعرض الفيلم سيتمّ نشرها بموقع فيسبوك والموقع الالكتروني للديوان".

تعليقًا على منشور المعهد الثقافي الفرنسي بالعاصمة، المتضمّن خبر إلغاء عرض فيلم "بابيشة"، دار نقاشٌ واسع بين زوّار الصفحة حول محتوى الفيلم وبعض مشاهده، وأقام عليه البعض محاكمات أخلاقية، واعتبروا أنّه لا يمثّل النساء الجزائريات، في مقابل ذلك يذهب البعض إلى أنّ قرار "منع" كان متوقّعًا بعدم تمّ إلغاء عرضه في مناسبة سابقة، وتستغرب تعليقات أخرى أن تخضع قاعات العرض الأجنبية للرقابة الجزائرية.

تُلخّص أحداث فيلم "بابيشة"، معاناة فتاة جزائرية من المتطرّفين الإسلاميين في العشرية السوداء، حيث تطمح "نجمة"، الطالبة الجامعية التي تقيم بالحيّ الجامعي، أن تُصبّح مصمّمة أزياء، فتعترض أحلامها جماعات متشدّدة دينيًا من فتيات الإقامة، كنّ يقتحمن غرف المُقيمات ويهدّدنهنّ إن لم يلتزمن بارتداء الحجاب والصلاة.

في تطوّر لأحداث الفيلم، تكسر "نجمة" وصديقاتها قواعد العشرية السوداء، وتتحدّى معهنّ الجماعات المتطرّفة بالتجوّل ليلًا والسهر في الملاهي، وارتداء ما يحلوا لهنّ من ملابس، ولكنّ التهديد يتحوّل إلى استهداف مباشر من طرف الجماعات المسلّحة.

رُشح فيلم "بابيشة" لنيل جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي سنة 2020

يُذكر أن فيلم "بابيشة"، إنتاج جزائري فرنسي بلجيكي مشترك، من بين الأفلام المرشّحة لنيل جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي لسنة 2020، وسيتمّ الإعلان عن الأفلام المنتقاة لخوض المنافسة في 13 كانون الثاني/ جانفي من السنة القادمة، أمّا حفل الأوسكار في طبعته القادمة، سيكون يوم 9 شبّاط/ فيفري من السنة نفسها بالولايات المتّحدة الأميركية. ويُشار أيضًا، أنّ العمل حصد ثلاث جوائز في مهرجان أنغوليم للفيلم الفراكوفوني بفرنسا، في طبعته الثانية عشر، وهي جائزة الجمهور وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن ممثلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "البئر".. هل يمنح الجزائريين أوسكار؟

مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية.. نكهة جزائرية