10-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) أفيش ملتقى أدب المقاومة

(الصورة: فيسبوك) أفيش ملتقى أدب المقاومة

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون، عن تنظيم ملتقى أدب المقاومة العربي، بمشاركة عدد من الكتاب العرب، وتتواصل فعاليات التظاهرة على مدار أربعة أيام، من الـ 15 إلى يوم 20 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

الجزائر تطلق ملتقى أدب المقاومة العربي بمشاركة نخبة من الأدباء العرب

وفي محاور اللقاء، حمل برنامج الملتقى، محورين اثنين، أولهما حول المقاومة في الأدب العربي، والثاني بعنوان "النخب العربية والمقاومة".

وجاء في برنامج المداخلات، مشاركة كل من محمد عبيد الله من الأردن واليامين بن تومي من الجزائر ومواطنه سعيد بن زرقة، إضافة إلى مرتضى التميمي من العراق.

أما المحور الثاني، فيحمل مساهمة كل من بوداود عمير ولحسن عزوز من الجزائر وأمينة عبد الله من مصر ومحمود أبو بكر من إريتيريا.

كما يحمل برنامج التظاهرة، تنظيم أمسيتين شعريتين، يومي 17 و18، من تنشيط نخبة من الشعراء الجزائريين والعرب من ضيوف الملتقى.

يشير المصدر نفسه، إلى إطلاق جائزة أدبية باسم الشهيدة "هبة أبو ندى" موجّهة لكتّاب الشعر والقصة القصيرة، "تخليدًا لبطولات المقاومة الفلسطينية الباسلة؛ وللتعبير عن مشاعر التضامن تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق والإدانة الأدبية والثقافية لحرب الإبادة التي تواجهها غزة".

وذكرت بيان للاتحادية، أن هذه الجائزة تأتي "بمناسبة الذكرى الـ 35 لإعلان قيام دولة فلسطين من الجزائر يوم الخامس عشر نوفمبر 1988، وتأكيدًا لأهمية المقاومة الأدبية، والوقوف ضدّ جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان المعتدي في حق الأشقاء الفلسطينيين، وتخليدًا لأرواح الشهداء من أجل الحرية".