31-مارس-2022

(تصوير: كيف ماسون/Getty) الحكم الغامبي باكاري غاساما

فريق التحرير - الترا جزائر 
تأسف مكتب مجلس الأمة برئاسة صالح ڨوجيل، لعدم تمكن عناصر المنتخب الوطني من اقتطاع تأشيرة التأهل إلى مونديال 2022، معتبرًا أن التحكيم كان سببا في ذلك.
دعا مجلس الأمة هيئات الكرة إلى العمل على اختيار الحكام وفق أساليب التنسيق والتشاور
 
وشدد المكتب في بيان له على دعوة القائمين على شؤون كرة القدم في بلادنا من أجل العمل بمنطق ثقافة الدولة وبما يليق بهيبة الجزائر، بلد المليون ونصف المليون شهيد.. وذلك على مستوى الهيئات الكروية الدولية والجهوية والقارية من أجل تغيير أنظمة الحكامة، خاصة في مجال التحكيم.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

 

 
ودعا المجلس هيئات الكرة إلى العمل على اختيار الحكام وفق مسطرة واضحة تعتمد وتتأسس على أساليب التنسيق والتشاور القبلي من خلال تدبير قوانين إجرائية جديدة تفرض ذلك، حتى لا تتسبب الحسابات الأنانية والسياسوية والضيّقة في جر الشعوب إلى متاهات هم في غنى عنها والخاسر الكبير فيها هو الرياضة والروح الرياضية.
 
 وأكد مكتب مجلس الأمة بهذا الخصوص بأنّ فاصلة ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة والتحكيم السيء المقرون بالانحياز الواضح هي فاصلة يجب تسليط الضوء عليها والعمل من أجل ألا تتكرر، مشيرًا إلى أن تلجزائر كانت سببا في تغيير طرائق برمجة المباريات في كأس العالم وكبرى الدوريات نتيجة تداعيات مسرحية مباراة ألمانيا –النمسا التي أعاقت تأهل منتخبنا الوطني آنذاك إلى الدور الثاني بعد ملحمة خيخون في كأس العالم سنة 1982.
 
وأضاف المجلس أنه وجب على الهيئات المسيرة لكرة القدم في بلادنا في زمن الجزائر الجديدة أن تعمل بنضالية واجتهاد أكبر مع نظيراتها من أجل تدارك هذه السلوكات المعيبة والمشينة التي شوّهت الرياضة والكرة المستديرة في القارة السمراء.