23-يونيو-2024
قطار الجزائر تونس

أول رحلة تجريبية لقطار الجزائر تونس (الصورة: فيسبوك)

أعلن المراقب العام بمديرية الأمن والنشاط العملياتي للفرق بالجمارك، عبد الناصر خنتوت، اليوم الأحد، عن إطلاق أوّل رحلة لقطار العابر الجزائر تونس هذا الصيف.

توقعات بتحديد سعر تذكرة قطار الجزائر تونس بين 2800 و3500 دينار جزائري

وقال خنتوت إنّ "مصالح الجمارك قامت بالتحضير المسبق بالتنسيق مع مختلف المتدخلين من مصالح شرطة الحدود والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، من أجل توفير الظروف الملائمة لعبور المسافرين على مستوى محطة سوق أهراس الدولية المعتمدة للمعالجة الجمركية لحركة المسافرين المتوجهين إلى تونس عن طريق السكة الحديدية."

ولدى نزوله ضيفاً على القناة الإذاعية الأولى، أكّد، المسؤول بالمديرية العامة للجمارك، بأنّ "الإمكانيات اللوجستية التي توفّرها إدارة الجمارك عبر جميع الحدود والمحطات الجوية البحرية والبحرية، لضمان الرقابة والتصدي إلى أيّ محاولة غش أو تهريب يمكن أن تحدث عبر هذه البوابات الحدودية."

كما كشف عن "تكثيف عدد الأعوان المتواجدين على مستوى هذه البوابات الحدودية مع توفير المعدات اللوجستية الضرورية للرقابة، إلى جانب تقليص المدة اللازمة لهذه المعالجة مع الحرص على توفير الوسائل اللوجيستية اللازمة على غرار أجهزة السكانير."

والأسبوع الأول من حزيران/جوان الجاري، انطلقت، أول رحلة تجريبية للقطار الذي يربط بين تونس والجزائر، حيث ينطلق القطار من محطة العاصمة تونس متوجها نحو محطة عنابة (شرق الجزائر).

موعد أول رحلة لقطار الجزائر تونس

والأسبوع الماضي، أكد، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، توفيق بوفايد، أن العمل جارٍ لاستكمال الاستعدادات لتكون أول الرحلات الرسمية للقطار الرابط بين الجزائر وتونس قبل أواخر شهر تموز/جويلية القادم.

وقال بوفايد في تصريح للإذاعة التونسية إن "الشركة التونسية ونظيرتها الجزائرية ستعملان على استكمال كل الاستعدادات الفنية والتقنية قبل نهاية شهر تموز/جويلية 2024."

وأفاد المسؤول التونسي بأن القرار النهائي لتحديد موعد انطلاق رحلات المسافرين على متن القطار الرابط بين تونس والجزائر بصفة رسمية يبقى قرارًا سياسيًا ويرتبط بأعلى هرم السلطة في البلدين.

تسعيرة تذاكر قطار الجزائر تونس

وكشف الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، أن تسعيرة التذكرة ستتراوح بين 40 و50 دينار تونسي (ما بين 2800 و3500 دينار جزائري) للذهاب فقط.

وعلى العكس، لم تكشف، إلى الآن، الشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية "SNTF" عن سعر تذكرة قطار الجزائر تونس.

أما تواتر السفرات فسيكون بمعدّل سفرة من عنابة إلى تونس في اليوم الأول، وسفرة من تونس إلى عنابة في اليوم الموالي، بحسب المسؤول التونسي.

وكان قطار الجزائر تونس قد توقف منذ التسعينات بسبب الظروف الأمنية التي شهدتها الجزائر. وفشلت محاولة أولى لإعادة بعثه عام 2017، لكن العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة شجعت على التفكير في إعادة تشغيله مجددًا.

ويرتقب أن يعزز قطار الجزائر تونس من حركة تنقل الأشخاص بين البلدين، خاصة في موسم الاصطياف، الذي يعرف تنقل الآلاف الجزائريين إلى تونس للسياحة.