19-سبتمبر-2024
اجتامع

مؤتمر "غازتيك" للطاقة يتواصل إلى يوم الجمعة (الصورة: فيسبوك)

عقد وفد مجمع سوناطراك، على رأسه الرئيس المدير العام، رشيد حشيشي، اجتماعات عمل "هامة" مع عدة شركات طاقوية، خلال مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك" بمدينة هيوسن الأميركية.

مجمع سوناطراك يشارك بوفد هام في مؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك"، المنعقد بمدينة هيوستن، بالولايات المتحدة الأميركية

وأفاد بيان لمجمع سوناطراك بأنّ "هذه الاجتماعات التي جرت، أمس الأربعاء، استهلت بتنظيم جلسة عمل مع المدير العام لنشاط المنبع لشركة "إيني"، بروسكو قيدو. حيث تركزت المحادثات على استعراض مستجدات التعاون القائم بين المجمعين، بالإضافة إلى مناقشة آفاق تطوير الأعمال والشراكة بينهما."

وبحث اللقاء، وفق البيان، "مدى تقدم المحادثات الحالية المتعلقة بالعقود التي تربط الطرفين والمتعلقة بعدة حقول على غرار عين صالح وإن امناس وبركين".

وبعده، التقى وفد سوناطراك مع الرئيس المدير العام لشركة "هانيويل"، فيمال كابور، المتخصصة في الخدمات البترولية والحلول التكنولوجية المبتكرة لأنظمة المراقبة الأوتوماتيكية في صناعة الطاقة.

وتباحث الطرفان "سبل تطوير الشراكة القائمة في إطار مذكرة التفاهم التي وقعت سنة 2022 والمتعلقة بتطوير وتحديث منشآت سوناطراك من خلال تحديد التكنولوجيات الأكثر نجاعة من أجل تقليص البصمة الكربونية والرقمنة التي تهدف إلى تحسين الأداء العملياتي لمنشآت سوناطراك وكذا التحكم في التكنولوجيات الرقمية"، حسب المصدر.

من جهة أخرى، اجتمع حشيشي والوفد المرافق له مع الرئيس المدير العام لشركة "يوكوغاوا" اليابانية، هيتوشي ناغا، بالإضافة إلى مسؤولين تنفيذيين عن هذه الشركة المتخصصة في صناعة أجهزة القياس والتحكم وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والأوتوماتيك.

وبالمناسبة، أعرب الجانب الياباني عن "رغبته في تعزيز تواجده في مشاريع سوناطراك وتمكين هذه الأخيرة من الاستفادة من الخبرة العالية التي يمتلكها في مجال تخصصه".

كما التقى وفد سوناطراك مع الرئيس المدير العام لشركة "إيكا فاينانس" النرويجية المتخصصة في وضع تقنيات الكشف عن انبعاثات الغازات والميتان  (LDAR).

وفي هذا الاطار، تقدم هذه الشركة "نموذجا هاما، حيث تقوم بإنجاز وتمويل مشاريع الكشف عن انبعاثات الغازات واسترجاع تمويلها من خلال الواردات الناتجة عن الائتمان الكربوني."

واختتم حشيشي والوفد المرافق له هذه اللقاءات بالاجتماع مع وفد من شركة "يونيبر" الألمانية، التي أبدت اهتمامها بتزويدها من قبل سوناطراك بالغاز الطبيعي، فضلا عن رغبتها في إقامة شراكة متبادلة في مجال الطاقات النظيفة، حسب بيان المجمع.

ويشارك وفد هام من مجمع سوناطراك، في مؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك"، المنعقد بمدينة هيوستن، بالولايات المتحدة الأميركية، في الفترة الممتدة من 17 إلى 20 أيلول/سبتمبر 2024.