17-يونيو-2023
صالح قوجيل

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

وصف رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لروسيا بـ"الناجحة"، مؤكدا أنها "أظهرت أن الجزائر دولة ذات سيادة لا تقبل المساومة في قراراتها السياسية."

رئيس مجلس الأمة: مقاربات الرئيس تبون في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي تجسيد لرزانة وعقلانية السياسة الخارجية الجزائرية

وقال قوجيل في رسالة مخاطبًا الرئيس باسم مجلس الأمة، "لقد تابعت بمنتهى الفخر والاعتزاز ومبلغ الإطمئنان، زيارة الدولة الناجحة التي قادتكم إلى فيدرالية روسيا وما تمخّض عنها من مخرجات تجسد لقوة وعراقة العلاقات الثنائية المميزة الجزائرية الروسية وتلك المرجوة في المديين المتوسط والبعيد".

وأبرز صالح قوجيل، في نص الرسالة أن "مقاربات السيد الرئيس، المعلن عنها في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ومطالباته بتجسيد مقاربة تشاركية وتضامنية لمواجهة التحديات التي يعرفها العالم، تأخذ في الحسبان مصالح الجميع وعلى رأسها الدول الفقيرة.. هي تجسيد لرزانة وعقلانية السياسة الخارجية الجزائرية التي تنبذ الهيمنة والقطبية والمصلحة المنفردة، وترافع من أجل التوازن والعدالة".

وتابع يقول: "هذه المواقف تؤكد أن الجزائر دولة ذات سيادة لا تقبل المساومة في قراراتها السياسية، علاوة على أنها تؤكد وضع نفسها على مسافة واحدة من الصراعات والنزاعات لتظل موئلًا مفضلًا وموثوقًا ومرحبًا به حين المبادرة لحلحلتها".

وواصل مخاطبا الرئيس: "لقد كنتم من ذوي العزم من الرجال والنساء الذين حملوا راية الشهداء والمثل النوفمبرية الخالدة خفاقة بين الأمم وأنتم تعلنون بالقول "نحن أحرار وسنبقى أحرارا في قراراتنا وتصرفاتنا، فبعثتم بذلك مواقف سياسية قوية تكرس استقلالية وسيادة القرار الوطني سياسيا واقتصاديا وعدم خضوعه لإملاءات أي كان...".

وكان الرئيس تبون قد اختتم زيارته لروسيا اليوم عائدا للجزائر بعد 3 أيام انتقل فيها من موسكو حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين إلى سانت بطرسبورغ التي شارك فيها في المنتدى الاقتصادي الدولي الذي ينظم في المدينة.