16-مايو-2023

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير -الترا جزائر

رفض رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، مضمون اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي الداعية لرفع القيود عن الصحافة والإفراج عن الصحفي إحسان القاضي.

قوجيل: مساندة الشعوب التي ما تزال ترزح تحت الاستعمار من دعائم الجزائر الجديدة

وأوضح قوجيل في كلمة له عقب مصادقة أعضاء مجلس الأمة على ثلاثة نصوص قانونية، ردًا على لائحة البرلمان الأوروبي، قائلًا: "الجزائر هي من تمنح الدروس في حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان وليس العكس، كونها إحدى مبادئ الدولة الجزائرية ومرجعياتها وأدبياتها المكرسة في بيان أول نوفمبر 1954 وفي دستورها الذي زكاه الشعب الجزائري في الفاتح نوفمبر 2020".

وأشاد الرجل الثاني في الدولة في هذا السياق بسياسة الرئيس، في "إرساء دعائم الجزائر الجديدة الرافضة لأي شكل من أشكال سياسة الإملاءات والوصاية والتدخل في شؤونها الداخلية، جزائر قوية ومهابة الجانب يحتاجها الجميع ولا تحتاج لأحد، كلمتها دائمًا مسموعة ومحترمة في المحافل الدولية".

وأضاف أن من دعائم الجزائر الجديدة أيضًا "مساندة الشعوب التي ما تزال ترزح تحت الاستعمار وتناضل من أجل تقرير مصيرها بنفسها وفق مبادئ الشرعية الدولية".

وكان البرلمان الأوروبي قد صوّت الخميس الماضي بالإجماع في جلسة علنية على لائحة تطالب السلطات الجزائرية بالإفراج عن الصحفيين الموجودين رهن السجن إحسان القاضي ومصطفى بن جامع.

وجاء تصويت النواب الأوربيين بواقع 536 صوت مع اللائحة وأربعة ضدها فيما امتنع 18 نائبًا، ليتم بذلك إقرار اعتماد اللائحة الاي أثارت ردود فعل ساخطة في الجزائر، حيث اعتبرها البرلمان بغرفتيه وأحزاب سياسية تدخلا غير مقبول في الشأن الجزائري.