11-نوفمبر-2021

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "كناباست" الدخول في إضراب جديد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، مع المطالبة بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية للأساتذة.

النقابة جدّدت تمسكها بمطالبها المرفوعة للوزارة في وقت سابق

وجاء في بيان للمجلس الوطني لـ"كناباست" أنه "سيتم الدخول في إضراب يومي الثلاثاء 16 والأربعاء 17 تشرين الثاني/نوفمبر القادم"، بعد التراجع الرهيب للقدرة الشرائية وخطورة الوضعية الاجتماعية الراهنة، في ظل إفرازات الدخول المدرسي المعقّد على جميع المجالات.

وطالب بيان النقابة بضرورة "تحسين القدرة الشرائية التي تعرف تدنيًا خطيرًاً وغير مسبوق مما يستوجب رفع الأجور للأستاذ بما يتوافق وترقية مكانته المادية والمعنوية، وجعله فى أريحية اقتصادية واجتماعية".

كما دعت "كناباست" إلى إيلاء ملف السكن للأستاذ أولوية قصوى باعتباره وسيلة أساسية وضرورية تضمن استقراره وحسن أدائه لمهامه النبيلة، مجددة تمسكها بملف التقاعد، وملف الخدمات الاجتماعية، وملف طب العمل، وكذا ملف تحيين منحة تعويض المنطقة.

وشددت على ضرورة "تحصين وحماية الحريات النقابية، والمطالبة برفع التضييق الممنهج على النشاط النقابي واستنكار اللجوء إلى توظيف المحاكم ضد النقابيين".

وطالبت أيضًا بإعادة النظر في المهام غير التعليمية البيداغوجية المسندة لـأساتذة الطور الابتدائي، مع رفض إلزامهم بمهام لا ينص عليها القانون وكذا إخراج المدارس من وصاية البلديات.

وحذّر بيان "كناباست" من "المساس بمجموع مكاسب ومكتسبات الأساتذة لاسيما فيما يتعلق بفلسفة القانون الأساسي الخاص وخصوصًا منه مبدأ التوازي في الترقية إلى الرتب المستحدثة وفق المسارين البيداغوجي والإداري".

وفي الـ 24 من تشرين الاول/أكتوبر الماضي، باشرت وزارة التربية الوطنية سلسلة لقاءات ثنائية مع الشركاء الاجتماعيين، قصد تنصيب اللجنة التقنية الخاصة بملف القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب مفتوح لأساتذة التعليم الابتدائي بداية من مارس القادم

الأسلاك المشتركة تشل المدارس في 25 و 26 أفريل