23-مايو-2020

إجبارية ارتداء القناع الواقي تصبح سارية المفعول بداية من يوم العيد (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن تسجيل 195 إصابة مؤكدة و10 وفيات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 8113 إصابة، فيما قضى 592 شخصًا بالوباء.

وزارة الصحة تعلّق أمالًا كبيرة على ارتداء الكمامة في مواجهة كورونا

وأكد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، أنّ "الحالات المؤكدة بالفيروس بلغ 8113 أيّ ما نسبته 18 حالة لكل مئة ألف ساكن"، مشيرًا إلى أن 431 حالة سلبية سُجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أردف فورار في الصدد: "28 ولاية سجلت بها نسبة الحالات أقل من النسبة الوطنية لكلّ 100 ألف نسمة وأن 15 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الاخيرة"

وأبرز المتحدّث أن "ولايات العاصمة والبليدة ووهران وسطيف وتيبازة وأدرار سُجلت بها أكبر عدد للحالات خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يعادل 52 في المئة من العدد الاجمالي للحالات".

وأوضح المتحدّث باسم لجنة كورونا، أن "الوفيات الجديدة سُجلت بكل من: البليدة ووهران وسطيف (حالتان)  وحالة واحدة بالعاصمة وبجاية وتيبازة وباتنة".

وأضاف جمال فورار بأن "الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق يمثلون نسبة 66 في المئة من مجموع حالات الوفيات".

وبخصوص حالات التعافي، قال فورار، إنها بلغت 4426 من بينها 170 حالة سُجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكد الناطق باسم لجنة رصد ومتابعة الفيروس، أن "الحالات التي استفادت من العلاج حسب البروتوكول المعمول به، بلغ عددها 14059 وتشمل الحالات المؤكدة حسب التحليل المخبري والمحتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير، فيما يتواجد 25 مريضا حاليا في العناية المركزة".

وشدد الدكتور فورار على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية من خلال احترام شروط النظافة والتباعد الاجتماعي والحجر المنزلي والارتداء الملزم للقناع في كل الظروف من طرف الجميع.

ودعا في الشأن ذاته، وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، جميع المواطنين أن "يجعلوا من يوم العيد يوما حقيقيا للتحدي والقضاء على هذا الوباء واكتساب سلوكات صحيحة وسليمة في مجال الوقاية والنظافة في استعمال القناع الواقي".

كما أوضح الوزير بن بوزيد في تصريح نقلته وكالة الأنباء، أن "تكريس إلزامية حمل القناع الواقي أو الحاجز اثبت نجاعته في منع انتقال الفيروس"، مضيفًا أن "مثل هذه الإستراتيجية وهذه القرارات المهمة نعلق عليها أملًا كبيرة للتخفيف من الجائحة والحد من إثرها على المواطن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: نتائج إجبارية ارتداء الكمامات ستظهر بعد أسبوعين

رفع الحجر الصحّي.. بين الاعتبارات السياسية والمخاوف الصحية