16-أكتوبر-2022

بنك الجزائري أقرّ إجراءات جديدة بسبب فيروس كورونا (تصوير: باتريك روبرت/GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف مدير البنك الوطني الجزائري محمد لمين لبو، عن فتح وكالات في كل من موريتانيا والسنغال في القريب العاجل، في خطوة هي الأولى من نوعها لبنك جزائري.

بنك الجزائر الخارجي يسعى لفتح مكتب للوكالة التابعة له في فرنسا 

وأوضح مدير البنك في زيارة لولاية غرداية جنوب البلاد أن "الهدف من انتشار البنك في الخارج يكمن بالدرجة الأولى في تشجيع التصدير ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والوصول بالتالي إلى أسواق الدول بجنوب القارة الإفريقية".

وفي أيار/ماي الماضي، كشف بيان للحكومة عن اعتزام ثلاثة بنوك عمومية، هي البنك الوطني الجزائري، والقرض الشعبي الجزائري، وبنك الجزائر الخارجي، إنشاء وكالات بنكية تابعة لها في العديد من البلدان الإفريقية.

وأبرز بيان الحكومة أن بنك الجزائر الخارجي يسعى أيضًا لفتح مكتب للوكالة التابعة له "بنك الجزائر الخارجي الدولي” بفرنسا من أجل الاستجابة للانشغالات المعبر عنها من طرف جاليتنا الوطنية المقيمة في هذا البلد.

من جانب آخر، سيقوم البنك الوطني الجزائري بفتح على مستوى وكالاته بالخارج شبابيك خاصة بالصيرفة الإسلامية.

وذكر المدير العام للبنك الوطني الجزائري أن إنشاء وكالات للصيرفة الإسلامية يستجيب لتطلعات وانشغالات العديد من الجزائريين الذين عبروا عن تفضيلهم للمنتوجات التي تتطابق مع قناعتهم الدينية.

وأكد مسؤولو البنك الوطني الجزائري أن كافة منتوجات الصيرفة الإسلامية المقترحة يتم تسويقها بعد أخذ رأي المجلس الإسلامي الأعلى وفتوى العلماء والمجالس الداخلية وغيرها من اللجان الاستشارية لضمان احترام الشريعة في عملياتهم المصرفية.

وبلغ إنشاء شبابيك للصيرفة الإسلامية على مستوى وكالات البنك الوطني الجزائري، 65 وحدة مع طاقم عمل كان قد استفاد من تدريب مسبق.