07-أكتوبر-2024
أرض الانتقام

(الصورة: فيسبوك)

عُرِض سهرة الأحد، الفيلم الروائي الجزائري الطويل ''أرض الانتقام''، للمخرج أنيس جعاد، لأوّل مرة عالميًا، أمام جمهور مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، الذي تتواصل فعالياته بعاصمة غرب البلاد إلى غاية 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

الفيلم يحكي قصة شاب جزائري غادر السجن لسجد نفسه أمام هاجس العودة إلى حياته الطبيعية

ويحكي الفيلم، في 95 دقيقة، قصة شاب جزائري يدعى جمال يُطلق سراحه من السجن بعد استنفاذه لحكم بخمس سنوات بتهمة الفساد، لكنه يجد صعوبات جمة في العودة إلى حياته الطبيعية بعد أن فقد معالمه القديمة، وبعد أن صدم ببيع زوجته لمنزله وفرارها رفقة طفله.

وقرّر بطل الفيلم، الذي أنتج العام الجاري 2024، أن يعود إلى قريته الأصلية في محاولة منه لإعادة بناء ذاته في مهمة مليئة بالمخاطر، تهز ماضيه وتكشف عديد المفاجآت، تابعها الجمهور الغفير الحاضر بالقاعة بإثارة كبيرة.

وقال مخرج الفيلم أنيس جعاد لوسائل الإعلام، إنّه "سعيد جدًا بعودته إلى مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بعد آخر مرة شارك فيه سنة 2014."

وأضاف: ''بما أن الأمر يتعلق بأول عرض لهذا الفيلم، فإنني شعرت من قبل بالقلق نوعًا ما، لكن رضا الجمهور الذي أبانه بعد مشاهدته له جعلني أشعر بالسعادة. وحاولت من خلاله أن أمنح صورة فوتوغرافية عن الواقع المعاش لبعض شبابنا''.

وكشف أنّ مخرج "أرض الانتقام" أنّه بصدد تحضير فيلم روائي طويل آخر بعنوان ''في ظل الغائبين''. كما أنّه سيشارك في الشهر المقبل بفيلمه (أرض الانتقام) في مهرجان القاهرة الدولي للسينما.

كما أبدى البطل الرئيسي للفيلم، سمير الحكيم، سعادته الكبيرة بأن يكون العرض الأول للفيلم بالجزائر. منوهًا بما حمله هذا العمل السينمائي من ''رسائل تعالج مشاكل في المجتمع مصدرها غالبا غياب التواصل''.

وشارك في تجسيد أدوار الفيلم ثلة من الممثلين يتقدمهم سمير الحكيم ومحمد موفق ومحمد تكيرات وزهرة فيضي وحميد كريم ومريم مجكان.

كما يعد ''أرض الانتقام'' الثاني من نوعه للمخرج أنيس جعاد في فئة الأفلام الروائية الطويلة. حيث سبق له وأن دخل هذه التجربة بفيلم "الحياة ما بعد" وذلك بعد نجاحه في ميدان الفيلم القصير أثمرت ثلاثة أفلام وهي "الكوة" و"المعبر" و"رحلة كلثوم".

وفيلم "أرض الانتقام" من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما وبدعم من وزارة الثقافة والفنون.

وتشارك السينما الجزائرية في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بفيلمين اثنين في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي تضم 11 عملا سينمائيا. فإلى جانب ''أرض الانتقام''، دخلت الجزائر المنافسة بالفيلم الروائي الطويل "رجلان ومصير واحد" لمخرجه مصطفى أوزغون.