15-ديسمبر-2021

سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، لوضع حلول توافقية لقضية الصحراء.

وزير خارجية روسيا: المفاوضات يجب أن تبدأ وأن تساعد في صياغة الحلول التوافقية التي ستلبي مصالح الطرفين

وأوضح لافروف، في مقابلة تلفزيونية مع قناة مصرية، مساء الثلاثاء، أن "أزمة الصحراء يجب تسويتها مثل أيّة أزمة أخرى على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي".

وتابع: "في ما يخص الصحراء تقضي القرارات بالحوار المباشر بين المغرب والبوليساريو. ويجب استئنافه بأسرع ما يمكن".

وهنا أشار إلى أن "المفاوضات يجب أن تبدأ وأن تساعد في صياغة الحلول التوافقية التي ستلبي مصالح الطرفين".

كما أبدى وزير خارجية روسيا، عن قلقه إزاء تخلي الطرفين عن نظام وقف إطلاق النار، الذي كان قائما على مدار 30 سنة تقريبًا.

وطالب لافروف أيضًا جميع الأطراف، عن طريق الدول المتنفذّة في هذا الجزء الأفريقي، إلى ضبط النفس وأن تصرّ عبر الطرق السياسية والدبلوماسية لتسوية الملف.

وشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دعت الجزائر إلى حوار مباشر بين المغرب وجبهة البوليساريو، كونهما "الطرفان المتنازعان في قضية الصحراء"، وفق ما جاء على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة سفيان ميموني.

وأوضح ميموني، خلال النقاش العام للجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالسياسات الخاصة وتصفية الاستعمار أن "الحوار المباشر بين جبهة البوليساريو والمغرب في إطار الاحترام والالتزام الأصيل، وحده الكفيل ببعث الأمل بخصوص استتباب الأمن في المنطقة".

وأكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أن "الجزائر تأمل في أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء ستيفان دي مستورا، من استئناف مسار تسوية الأزمة في الصحراء".

وفي الفاتح من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، استلم الدبلوماسي السويدي ستيفان دي ميستورا، مهامه مبعوثًا أمميًا خاصًا لقضية الصحراء؛ وذلك بعد أكثر من عامين من شغور هذا المنصب، بسبب رفض الأطراف المتنازعة أكثر من 12 اسمًا اقترحتها الأمم المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب والبوليساريو

الجزائر تعرب عن استعدادها لدعم جهود دي ميستورا