10-مايو-2023
تقنية "فار"

(الصورة: موقع فاف)

أعلن الاتحاد الجزائرية لكرة القدم، أنه سيتم استخدام تقنية تحكيم الفيديو المساعد "فار" بدايةً من الدور نصف نهائي لكأس الجزائر لكرة القدم.

فاف: مباريات نصف نهائي كأس الجمهورية ستحتضنها ملاعب تستوفي شروط تطبيق تقنية "فار"

وأفاد بيان لـ"فاف" أنه "بعد التشاور مع لجنة كأس الجزائر ولجنة التحكيم ،قرّر الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن مباريات نصف النهائي ستقام في ملاعب تستوفي الشروط والمعايير المطلوبة لتطبيق تقنية تحكيم الفيديو المساعد".

وكان الاتحاد الجزائري قد عرض، الشهر الماضي،  مشروع العمل ببرنامج الفيديو المساعد "فار" في البطولة المحترفة، مُشيرًا إلى أن المشروع "أحرز تقدمًا كبيرًا من الناحية الفنية والبنية التحتية.

حينها، أوضحت أعلى هيئة كروية في الجزائر أن "لجنة التحكيم على مستوى المكتب الفيدرالي تدرس إمكانية تجربة تقنية حكم الفيديو المساعد خلال نصف النهائي ونهائي كأس الجزائر في نسختها الحالية"."

ويفكّر المكتب الفيدرالي في تأجير خدمة التقنية أو الحصول على المعدات بشكل نهائي ويراعى في هذا الجانب العديد من العوامل وهي التقنيات المتكاملة الجديدة وتحديثات البرامج، وصيانة المعدات وتكنولوجيا التسلل وخط الهدف وما إلى ذلك.

وأبرزت "فاف" أن لجنة التحكيم ستوفر دورة سريعة من 3 إلى 4 أسابيع مع عدد من الحكام على أن يكون هذا التدريب من مسؤولية الشركة التي سيتم اختيارها لتسيير تقنية "الفار"في الجزائر.