27-أغسطس-2022
عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، السبت، عن اتفاقه مع الرئيس الفرنسي، على التأسيس للجنة من المؤرخين، لدراسة ملف الذاكرة "بعيدًا عن السياسية."

الرئيس تبون: اللجنة التاريخية ستُنصّب قريبًا لمباشرة عملها

وقال الرئيس تبون، في ندوة صحفية عقدها مع نظيره الفرنسي، بالقاعة الشرفية الرئاسية لمطار الجزائر الدولي، بالعاصمة، إن "هذه اللجنة سيتم تنصيبها قريبًا، حيث ستقوم بدراسة ملف الذاكرة بعيدًا عن السياسة."

وأكد رئيس الجمهورية، أن الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى الجزائر والتي دامت ثلاثة أيام، كانت  "ناجحة جدا" و"وضعت كثيرًا من الأمور في نصابها".

وأردف: "إعلان الجزائر من أجل شراكة  متجددة" بين الجزائر فرنسا، "إنها زيارة ممتازة وضرورية ومفيدة للعلاقة بين  البلدين، ومن وجهة نظري فإنها زيارة ناجحة جدًا وضعت كثيرًا من الأمور في  نصابها."

وتابع الرئيس تبون قائلًا: "إن زيارة الرئيس الفرنسي قد سمحت بتقارب لم يكن ممكنًا لو لم تكن هناك شخصية الرئيس ماكرون نفسه".

 

#مباشر| ندوة صحفية مشتركة بين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

#مباشر| ندوة صحفية مشتركة بين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

Posted by Echorouk News TV on Saturday, August 27, 2022

وأضاف أن "الجزائر وبصفتها من بين أقوى الدول في أفريقيا. وفرنسا باعتبارها عضوًا مهما في الاتحاد الأوروبي ودائمة العضوية في مجلس الأمن، ستتمكنان من الدفاع عن القضايا الأفريقية."

ومن جهته قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: "لأول مرة في التاريخ اجتمعنا بالأمس مع المصالح الأمنية لبلدينا حيث قررنا تعزيز التعاون في مجالات الطاقة، الاقتصاد والابتكار".

وأكمل: "قررنا تعزيز التعاون في مجالات الشباب والرياضة والصناعة السنيماتوغرافية وقد تناولنا خلال زيارتنا إلى الجزائر مسائل الأمن وتنقل الأشخاص بين بلدينا."

وختم الرئيس الفرنسي، بالقول: "العلاقات الثنائية بين الجزائر وفرنسا متينة وقوية"، داعيا إلى "تعزيزها من خلال الحوار في كل المجالات بما في ذلك المواضيع التي منعت البلدين من التقدم."