14-يناير-2021

الحكومة منحت الولاة صلاحية تعديل أو فرض الحجر الصحي في حالات استثنائية (الصورة: العربي الجديد)

قرّرت الحكومة، الخميس، تمديد إجراءات الحجر الصحي الجزئي من الساعة الثامنة مساء إلى الخامسة صباحا على 29 ولاية.

فتح دور الشباب والمراكز الثقافية تدريجيا مع الالتزام بالبروتوكول الصحي

وأفاد بيان للوزارة الأولى أنّ هذه الإجراءات الجديدة تعني الولايات التسع والعشرين التالية: الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، سيدي بلعباس، عنابة، قالـمة،  قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، معسكر، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، سوق أهراس، تيبازة، عين تموشنت، وغليزان.

فيما تُستثني الولايات التسعة الأخرى: أدرار، الشلف، بشار، تمنراست، تيارت، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، ورقلة، البيض، اليزي، برج بوعريريج، تندوف، الوادي، خنشلة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، وغرداية.

وأضاف البيان أنّ تدابير الحجر ستدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم السبت 16 كانون الثاني/جانفي 2021، وذلك لـمدة خمسة عشر يوما.

كما تقرّر مواصلة خدمات النقل الجوي العمومي للمسافرين على الشبكة الداخلية، بالنسبة لجميع الرحلات من وإلى الولايات الجنوبية للبلاد، وبمعدل 50 بالمئة من الرحلات التي تخدم شمال البلاد.

أمّا بالنسبة للنقل البرّي بين الولايات، فسيتم مواصلة خدمات النقل البري بين الولايات للأشخاص بالقطار والحافلة وسيارات الأجرة، مع تحديد عدد المسافرين بمعدل 50 بالمئة بالنسبة للحافلات، و05 أشخاص بالنسبة للمركبات ذات 9 مقاعد و4 أشخاص للمركبات ذات 7 مقاعد.

كما تم تمديد اقتصار أنشطة الـمقاهي والـمطاعم ومحلات الأكل السريع، على البيع الـمحمول فقط.

ومُدّد أيضا إجراء تحديد أوقات نشاط بعض الـمتاجر في الولايات الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي الـمنزلي، التي يجب أن توقف جميع أنشطتها ابتداء من الساعة السابعة مساء.

كما نصّ البيان على الفتح التدريجي والـمراقب للـمراكز الثقافية ودور الشباب، وذلك مع الامتثال الصارم للبروتوكولات الصحية التي اعتمدتها اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا.

ومنحت الحكومة الولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، صلاحية اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرا للعدوى.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة توسّع الحجر الصحي إلى 29 ولاية وتعدّل توقيته

وزير الصحة يعترف.. "ظروف الحجر الصحي غير لائقة"