20-مارس-2024
(الصورة: فيسبوك) المعهد العالي للموسقى

(الصورة: فيسبوك) المعهد العالي للموسقى

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الثقافة، عن صدور مجموعة من القرارات في الجريدة الرسمية، أبزرها فتح تخصّصات الكتابة الدرامية والموسيقى وفنون العرض ضمن التكوين في طور الماستر المهني بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، والوطني العالي للتكوين العالي في الموسيقى.

صدر مرسوم في الجريدة الرسمية يخص إنشاء  14 مكتبة للمطالعة في ثلاث ولايات، هي البويرة وتيزي وزو، وبومرداس

وأورد بيان للوزارة، أنه في إطار تعزيز المطالعة العمومية، وتجسيدًا لسياسة قطاع الثقافة الرامية إلى توسيع دائرة الشبكة الوطنية لمكتبات المطالعة، أنشئت 14 مكتبة للمطالعة في ثلاث ولايات، هي البويرة وتيزي وزو، وبومرداس.

في السياق نفسه، أعلنت وزارة الثقافة، عن إنشـاء فـرع بتيارت للمعهد الجهوي للتكوين الموسيقي لوهران، قالت إنه في إطار توسيع نطاق المؤسسات الثقافية وتدعيمًا للمؤسسات التكوين الفني.

أما التخصّصات المدرجة ضمن تكوين الماستر، فأكّدت أنه لتدعيم التكوين الفني الذي يحتل مكانة كبيرة في الحفاظ على الموروث الثقافي لبلادنا ومنح الفئات الشابة تكوينًا أكاديميًا تم فتح شعبة "فنون العرض"، تخصص "كتابة درامية"، ميدان "فنون" ضمن التكوين في طور الماستر المهني بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري.

كما أعلنت عن فتح شعبة "الموسيقى"، تخصّص "علم الموسيقى"، ميدان "فنون" ضمن التكوين في طور الماستر المهني بالمعهد الوطني العالي للتكوين العالي في الموسيقى.

وفي إطار حماية المواقع الأثرية، صدر مرسوم في الجريدة الرسمية، يتضمّن مخطط حماية الموقع الأثري لزموري البحري والمناطق المحمية التابعة له واستصلاحها.

كما صدر مرسوم آخر، يتضمن مخطط حماية الموقع الأثري لسيقا والمناطق المحمية التابعة له واستصلاحها.