29-فبراير-2024
عثمان عريوات في استوديو مولاي (فريق التحرير/الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر 

انتهت عملية وضع الموسيقى التصورية وعمليات الميكساج لفيلم "وقائع سنوات الإشهار" من بطولة الفنان عثمان عريوات، بعدما أثار عرض العمل جدلًا واسعًا على مدار عقدين من الزمن بسبب "الرقابة".

الموسيقي عيسى مولاي: فيلم الفنان الكبير عثمان عريوات قريبًا على شاشاتنا 

وظهر الفنان عثمان عرويات، في أحد استوديوهات التسجيل برفقة الموسيقي عيسى مولاي من ولاية الأغواط، مع إعلان نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك يقول فيه: "قريبًا على شاشاتنا الفيلم الكبير للفنان الشهير عثمان عريوات، خلال وضع الروتوشات الأخيرة على الموسيقى والميكساج، كان لي شرف أن أكون مسؤولًا عن ذلك".

ويعود الجدل الحاصل حول فيلم عثمان عريوات، إلى خلافات تتعلق بالرقابة على بعض مشاهد في الفيلم، غير أن الأمر بقي في متناول النقاشات الإعلامية ولم تصدر أي تصريحات رسمية أو من طرف المخرج.

وفحوى الخلاف، أن عثمان عريوات رفض عرض الفليم باقتطاع مشاهد منه، قيل إنها تتعلق بتصويره مشاهد تتعلق بالمؤسسات الأمنية.

ويرفض الممثل عثمان عريوات منذ سنوات عديده الظهور إعلاميًا، أو التوضيح بخصوص حذف مشاهد من العمل.

وفي سنة 2017، أعلن الوزير السابق عز الدين ميهوبي، أنه تم تسوية المشكلة مع عثمان عريوات "سنوات الإشهار" وأن العمل لا يحمل طابعًا سياسيً، وهو ما أعطى انطباعًا بأن المشكلة المتعلقة بعرض الفيلم لها علاقة بالرقابة، وأعطى أملًا بقرب افراج الأزمة.

وبعد عامين، وفي سنة 2019، استقبل مدير التلفزيون السابق، أحمد بن صبان، الفنان عثمان عريوات، قصد إيجاد حلّ نهائي لفيلم سنوات الإشهار.

وجاء في بيان للتلفزيون الجزائري، أن عثمان عريوات وعد بعودة قريبة ومميزة إلى التلفزيون الجزائري، بعد غياب دام لسنوات، ولكن ذلك لم يحدث.

ودار حديث سابق، أن الفيلم كان يحمل عنوان "الجنرال" غير أنه تغيّر بعد ذلك بسبب التضييقات على عرضه في قاعات السينما، حيث يتقمص الفنان عثمان عريوات دور ضابط سام برتبة جنرال، وهو ما رجّح أنه مُنع لهذا السبب.