ماكرون يتحفّظ عن تهنئة تبون

ماكرون يتحفّظ عن تهنئة تبون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (تصوير: جون كاتوف/ أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أول ردّ فعله على نتائج الانتخابات الرئاسية، إنه "أخذ علمًا بأن السيّد عبد المجيد تبون قد انتخب رئيسًا للجزائر في الدور الأوّل".

من الواضح أن الرئيس الفرنسي، انتقى كلماته جيّدًا في تعليقه على نتائج الانتخابات الجزائرية

وأوضح الرئيس الفرنسي في تصريح عقب اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي ببروكسل، أنه مهتم جدًا بالوضع في الجزائر وبتطلعات الجزائريين المعبّر عنها بكل مسؤولية وتحضر وكرامة منذ عدّة أشهر.

وأضاف الرئيس الفرنسي: "ليس لي وأنا في هذا المكان، أن أُعلّق أو أُقيّم أو أعطي تكهّنات. كل ما أتمناه أن تلقى هذه التطلعات المعبر عنها من قِبل الشعب الجزائري إجابة في حوار يجب أن يُفتح بين السلطات والشعب".

وتابع: "يعود إلى الشعب الجزائري، أن يجد الطرق والوسائل لحوار ديمقراطي حقيقي. وأنا أقول لهم في هذا الوقت الحاسم من تاريخهم إن فرنسا تقف إلى جانبكم".

ومن الواضح أن الرئيس الفرنسي، انتقى كلماته جيّدًا في تعليقه على نتائج الانتخابات الجزائرية التي لم تعلن بلاده مساندة تنظيمها، كما أنه تجنّب تقديم أي تهنئة للرئيس الجديد.

ويتحفّظ الرئيس الفرنسي في العادة الخوض في الشأن الجزائري، نظرًا لما يُثيره ذلك من حساسيات بسبب رفض الجزائريين المطلق للتدخّل الأجنبي مهما كانت صفته.

ويعبّر من حين لآخر وزير الخارجية الفرنسية، جون إيف لودريان، عن موقف بلاده من الوضع في الجزائر، مشددًا دائمًا على ضرورة أن تدخل الجزائر في مرحلة انتقالية لتحقيق تطلّعات الجزائريين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تصريحات ماكرون تفتح جرح الماضي بين فرنسا والجزائر

الجزائريون والانتخابات الفرنسية.. لماذا السلبية؟