17-مارس-2024
مبارزة

(الصورة: فيسبوك)

أحرزت سيدات المنتخب الوطني للمبارزة (سيف الحسام)، اليوم الأحد، 17 آذار/مارس 2024، تأشيرة التأهل إلى أولمبياد باريس، وذلك خلال منافسات كأس العالم للمبارزة، التي جرت فعاليتها بمدنية سانت نيكلاس البلجيكية.

اتحادية الجمباز: تأهل المنتخب الوطني الجزائري للمبارزة بالسيف للسيدات إلى الألعاب الأولمبية إنجاز تاريخي

وفي بيان للاتحادية الجزائرية للمبارزة، أكدت، بأنّ "تأهل المنتخب الوطني الجزائري للمبارزة بالسيف للسيدات إلى الألعاب الأولمبية لأول مرة على الإطلاق. هو إنجاز تاريخي؛ صنعت الفتيات التاريخ بفوزهن على هونغ كونغ 45-44 في التصفيات."

وتابع: "يمثل هذا الإنجاز الرائع علامة فارقة في المبارزة النسائية في الجزائر وهو شهادة على الالتزام والموهبة الاستثنائية للرياضيات".

مبارزة

وأضافت الاتحادية بأنه "لقد تمت مكافأة تصميمهم وعملهم الجاد بهذا المؤهل المرغوب فيه، مما يوفر فخرًا كبيرا للأمة بأكملها."

ويتكون المنتخب الجزائري للسيدات (سيف الحسام) من الرباعي: سوسن بوضياف، زهرة كحلي، كوثر محمد بلكبير وعبيق بوناب.

مبارزة

وفضلا عن مشاركة المبارزات الجزائريات الأربع في المنافسات (حسب الفرق) في ألعاب باريس الأولمبية، سيكون بوسع كل من سوسن  بوضياف (المركز الـ22 عالميًا)، زهرة كحلي (المركز الـ42) وكوثر محمد بلكبير (71 عالميًا) المشاركة كذلك في منافسات الفردي.

ونجحت المبارزة سوسن بوضياف (30 سنة)، في التأهل إلى الجدول النهائي (64) من المنافسة العالمية، ببلجيكا، بعد تحقيقها لأربعة انتصارات مقابل هزيمة واحدة في مرحلة المجموعات، حيث تفوقت على الفرنسية لولا ترانكيل بـ(15-7) في جدول 64 التمهيدي.

كما حققت مواطنتها زهرة كحلي ثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.

مبارزة

وتشارك الجزائر بخمس مبارزات في المنافسة العالمية وهن: كوثر بلكبير وبن عدودة شيماء (159)، بن شاور نايلة (176) وعبيق بونب (179).

وتنشط فعاليات مونديال اختصاص سيف الحسام (فردي وحسب الفرق) 197 مبارزة، يمثلن 34 بلدًا، على أن تُقام خلال شهر آذار/مارس الجاري مسابقات الجائزة الكبرى وستة كؤوس عالم (أكابر). 

وبعد منافسات كأس العالم ببلجيكا، ستشارك المبارزات الجزائرية في العديد من المنافسات المؤهلة إلى الالعاب الأولمبية بباريس 2024.