05-يناير-2024
عطال

اللاعب يوسف عطال في مدخل محكمة نيس الفرنسية (الصورة: Getty)

لم يُخفِ المتطرف الفرنسي بيار فاردان المقرب من إيريك زمور، ابتهاجه بالحكم الصادر على اللاعب الدولي الجزائري يوسف عطال بسبب تضامنه فلسطين.

عضو حزب زمور خاطب عطال بالقول: "وان تو ثري عودة جيدة للجزائر"

ونشر فاردان وهو عضو حزب استرداد تغريدة على منصة "إكس" ينتقم فيها من عطال بالقول: "لقد أدين أخيرا اللاعب المقرب من الإسلاميين.. كنت من الأوائل الذين نبهوا لمنشوراته قبل 3 سنوات".

وذكر هذا السياسي الشهير بعدائه للمهاجرين أن عطال "لن يلعب في نيس مجددا وفي بلادنا"، قبل أن يختم تغريدته بعبارة "وان تو ثري عودة جيدة للجزائر"، وذلك في تعبير ساخر منه يحاكي جملة "وان تو ثري فيفا لالجيري" المستعملة في الملاعب الجزائرية.

وفي وقت استنكر معلقون لجوء هذا السياسي للتعليقات المسيئة، ذات الطابع التمييزي أو العنصراني، وافق البعض الآخر من تياره السياسي المتطرف تصريحاته ووضعوا إعجابا عليها.

وكان عطال قد أدين بعقوبة 8 أشهر سجنا مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 45000 أورو، من قبل محكمة نيس عقب اتهامه بالتحريض على الكراهية بسبب مضمون فيديو شاركه على مواقع التواصل حول غزة.

وطلب ممثل النيابة تسليط عقوبة 10 أشهر سجنا مع وقف التنفيذ، حيث ورد في الادعاء أن الفيديو الذي نشره عطال يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف حقيقية، وأنها لا تتناسب مع كونه شخصية عامة.

وأكدت أن الفيديو الذي نشره عطال كان عنيفًا للغاية، وكان من الواضح أنه يروج للعنف ضد الإسرائيليين، على حد قولها.

ودافع اللاعب عن نفسه خلال المحاكمة وقال إنه لم يكن يعلم بوجود مضمون عنيف داخل للفيديو، وأبرز أيضا أنه لا يجيد اللغة العربية للفصحى بشكل جيد.

وجاءت محاكمة عطال بسبب نشره فيديو على صفحته للداعية محمود حسنات يتضمن دعاء على اليهود، وهو ما تسبب في حملة قادها اللوبي اليهودي ضده انتهت لإيقافه عن اللعب.