18-مايو-2021

كنزة خاطو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 
قرّر قاضي التحقيق لمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، إحالة الصحافية كنزة خاطو للمحاكمة اليوم، في القضية المتابعة بها بعد اعتقالها يوم الجمعة الماضي.
تواجه خاطو عدّة تهم من بينها التحريض على التجمهر وإهانة هيئة نظامية
وتم تقديم كنزة خاطو اليوم أمام وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، ثم قاضي التحقيق الذي قرّر في النهاية تطبيق إجراء المثول الفوري في حق الصحفية الذي يعني محاكمتها اليوم.
وتواجه خاطو، وفق ما ذكرت المحامية زوبيدة عسول، عدّة تهم من بينها التحريض على التجمهر وإهانة هيئة نظامية، والترويج لمنشورات الصحافي خالد درارني الذي وصف بالمحرض.
وكانت خاطو قد مكثت أربعة أيام في الحجز تحت النظر، لدى مصالح أمن العاصمة، بمبرّر التحقيق معها، حيث تم تمديد احتجازها مرتين بقرار من وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد.
وكانت لجنة "سمعنا" لحرية الصحافة، التي كانت قد تأسست دفاع عن الصحافي خالد درارني، قد أصدرت بيانا تشير فيه  إلى معلومات حول ظروف اعتقال الصحافية كنزة خاطو.
وذكر البيان أن  خاطو تعرّضت لكسر نظاراتها خلال عملية التوقيف، وأشار إلى وجود آثار تعنيف في عدة أماكن بجسمها، كما أوضح أن الصحافية تم إجبارها بالقوة على البصم على محضر أقوالها دون التمكّن من الاطّلاع على محتواه.
ومما أشار إليه البيان أن كنزة خاطو عُرضت على طبيب بحضور ضابط شرطة، كما أن مجمل الأسئلة الني طرحت عليها خلال استجوابها كانت تتعلق بمهنتها كصحافية.
وكانت خاطو قد اعتقلت أثناء تصويرها لملاحقات الشرطة للمتظاهرين، حيث تم دفعها بقوّة من وسط الجموع واقتيدت إلى غاية سيارة الشرطة وسط صراخ وتعنيف، مثلما أظهرته مشاهد فيديو اعتقالها.