14-ديسمبر-2021

رشيد بلحاج، مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية بمستشقى مصطفى باشا (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال، رئيس قسم الطب الشرعي بمستشفى مصطفى باشا، البروفيسور رشيد بلحاج، إن الجزائر الآن في قلب الموجة الموجة الرابعة من فيروس كورونا.

البروفيسور بلحاج: الموجة الرابعة تعدُّ أقل خطورة من سابقتها التي تسببت في العديد من الوفيات

ولدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الثالثة، الثلاثاء، دعا البروفيسور بلحاج، إلى تفعيل الجواز الصحي من أجل تفادي العودة لإجراءات الحجر.

وأوضح: "اقترح تفعيل الجواز الصحي مرفوقا باستراتيجية للاتصال والوقاية والسيطرة، وهذا حتى لا يتم العودة للحجر الصحي الذي سيكون بمثابة عقوبة للأشخاص الملقحين".

وفي حديثه عن الموجة الرابعة للفيروس، أشار إلى أن "الموجة الرابعة تعدُّ أقل خطورة من سابقتها التي تسببت في العديد من الوفيات".

وأرجع البروفيسور بلحاج ذلك إلى "اكتساب الخبرة في مواجهة هذا الوباء"، كاشفًا أن "95% من مرضى كورونا المتواجدون في العناية المركزة غير ملقحين".

كما أردف: "المرضى الذين تم تطعيمهم وأصيبوا خلال هذه الموجة أصيبوا بأشكال ثانوية".

وأمس الإثنين، أعلن وزير الصحة عن رفع حالة التأهب صحيًا لمواجهة الموجة الرابعة، من خلال اتخاذ إجراءات على مستوى المستشفيات والمصالح الصحية.

وأوضح بيان للوزارة أن "الوزير بن بوزيد أوصى بتخصيص مستشفيات ومصالح خاصة بكورونا وذلك حسب التعداد السكاني والحالات المسجلة بها".

كما طالب الوزير مدراء الصحة بإعداد جرد مفصل بخصوص المخزون، الذي تتوفر عليه مختلف المؤسسات الصحية من مادة الأكسجين بالإضافة إلى معاينة وضعية مختلف التجهيزات الطبية التي تتوفر عليها هذه المؤسسات وصيانتها ومراقبتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر ترفع درجة التأهب تحسبًا للموجة الرابعة من فيروس كورونا

2700 مصاب بكورونا في المستشفيات الجزائرية