13-ديسمبر-2021

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفعت الحكومة درجة التأهب لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا "كوفيد-19"، باتخاذها إجراءات استعجالية جديدة على مستوى المصالح الصحية.

بن بوزيد: تخصيص مراكز خاصة بمرضى كورونا بالمستشفيات حسب الكثافة السكانية

وفي اجتماع له عبر تقنية التحاضر عن بُعد مع مدراء الصحة الولائية، أسدى وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد توجيهات تدخل في إطار الإستراتيجية الاستباقية من أجل التأهب والتصدي للموجة الرابعة من فيروس كورونا.

وأوضح بيان للوزارة أن "الوزير بن بوزيد أوصى بتخصيص مستشفيات ومصالح خاصة بكورونا وذلك حسب التعداد السكاني والحالات المسجلة بها".

وشدّد في السياق، على ألّا يمس القرار بـ "عددٍ من التخصصات ذات الأهمية الكبيرة على غرار مصالح مكافحة السرطان وأمراض النساء والتوليد والإنعاش والجراحة العامة والاستعجالات وطب الأطفال".

كما طالب الوزير مدراء الصحة بإعداد جرد مفصل بخصوص المخزون، الذي تتوفر عليه مختلف المؤسسات الصحية من مادة الأكسجين بالإضافة إلى معاينة وضعية مختلف التجهيزات الطبية التي تتوفر عليها هذه المؤسسات وصيانتها ومراقبتها.

ودعا إلى ضرورة  الوقوف على الوضعية التي تعرفها مختلف المؤسسات الصحية خاصة في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19" على مستوى العديد من الولايات ومنه دخول الموجة الرابعة من هذا الفيروس.

ومنح المسؤول الأول للقطاع، وفق البيان، المدراء الجهويين كامل الصلاحيات في اتخاذ القرارات الكفيلة  لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس "كوفيد-19"، موصيًا بتقديم تقرير مفصل حول المخزون الخاص بالأدوية الموجهة لمرضى فيروس كورونا وعلى رأسها مضادات التخثر.

وهنا دعاهم إلى تقديم قائمة احتياجاتهم بخصوص النقص، الذي يمكن تسجيله في هذا الخصوص والتي ستتكفل الصيدلية المركزية للمستشفيات بتوفيره في حينه.

وجدد بن بوزيد تأكيده على أن عملية التلقيح تبقى الحل الوحيد لمجابهة فيروس كوفيد-19 في ظل توفر الجزائر على مخزون معتبر من اللقاح فيما ينتظر استلام كميات أخرى خلال الأيام القادمة.

وأمس الأحد، كشف عضور لجنة كورنا في الجزائر، البروفيسور إلياس رحال، الأحد، أن عدد مرضى فيروس كورونا حاليا بالمستشفيات بلغ 2700 مريض.

وقال رحال خلال نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الأولى، إن "خفض هذه الأرقام يتطلب العودة وبكثافة إلى التلقيح".

 

اقرأ/ي أيضًا:

2700 مصاب بكورونا في المستشفيات الجزائرية

بن بوزيد: تلاميذ المدارس غير معنيين بحملة التلقيح حاليًا