26-يوليو-2021

مصلحة العناية المركزة بمستشفى بومرداس (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذر الدكتور يوسف علون، أستاذ مساعد في الأمراض الصدرية وأمراض الحساسية، من الاستعمال العشوائي لمادة الأكسيجين، مؤكدًا على ضرورة العودة إلى وصفة الطبيب.

الدكتور علوان: نتخوف من أن تستمر الذروة لوقت أطول وتكون أكثر حِدّة

وقال الدكتور يوسف علوان في تصريح لإذاعة سطيف، الإثنين، إن "الأوكسجين مُصنّف ضمن قائمة الأدوية ويخضع لنفس القاعدة التي تخضع لها باقي الأدوية ويجب أن يوصف من قبل الطبيب".

وأضاف: "استعمال الأوكسجين بطريقة عشوائية يسبب مضاعفات وخيمة"، معتبرًا أن "جهاز قياس الأوكسجين ليس مؤشرًا حقيقيًا لكمية الأوكسجين التي يحتاجها الجسم".

وأوضح الدكتور علوان أنه "كل حسب سنه وجنسه وحالته الصحية لذا من الواجب استشارة أهل الاختصاص".

ودعا الأستاذ المساعد في الأمراض الصدرية وأمراض الحساسية، المواطنين إلى المحافظة على أجهزة الأوكسجين واستعمالها العقلاني دون تهويل والتبرع بها للمرضى إذا كانوا ليسوا بحاجة لها.

وعن الوضع الوبائي في البلاد، أشار المتحدث إلى أنه "محرج جدا بسبب سرعة انتشار السلالة "دلتا"، ونبه الجميع إلى التحلي بالحذر واليقظة والامتثال إلى التدابير الوقائية والتلقيح".

وتأسف في الصدد لـ "ممارسات بعض مهنيي الصحة الذين يقفون ضد عملية تلقيح المواطنين".

وحثّ ضيف إذاعة سطيف بضرورة "فتح فضاءات كثيرة لاستقبال المواطنين الراغبين في التلقيح إذا أردنا الرفع من نسبة الملقحين"، مسترسلًا: "المواطنين الذين أصيبوا مؤخرا عليهم الانتظار ثلاثة أشهر لإجراء التلقيح".

وأفاد علوان بأنه "لا نعرف ما إذا وصلنا إلى الذروة أو ليس بعد لكن الهدف هو كسر سلسلة العدوى"؛ وأضاف "نتخوف من أن تستمر الذروة لوقت أطول وتكون أكثر حدة".

وقال ذات المتحدث، إن "أغلبية المرضى الذين يقصدون العيادات الخاصة يتم تشخيصهم بكوفيد-19"، مفيدا أن "الحالة النفسية للمريض مهمة جدا وتؤثر على صحة الجسم بالإيجاب والسلب".

وختم المختص، أن "التلقيح مهم جدًا فهو يقي من مضاعفات الفيروس الخطِرة والمميتة مثله مثل التلقيح ضد مرض السل الذي لا يقي من العدوى لكن من المضاعفات المميتة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 وزير الصناعة الصيدلانية يدعو مصنعي الأكسجين لمضاعفة الإنتاج

معهد باستور: سلالة "دلتا" الهندية تنتشر بنسبة 71 بالمائة في الجزائر