وزير الصناعة الصيدلانية يدعو مصنعي الأكسجين لمضاعفة الإنتاج

وزير الصناعة الصيدلانية يدعو مصنعي الأكسجين لمضاعفة الإنتاج

جانب من اجتماع وزير الصناعة الصيدلانية بمنتجي الأكسيجين الطبي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، الأحد، منتجي الأكسيجين الطبي إلى مضاعفة الجهود والتجنُّد لرفع إنتاج هذه المادة الحيوية، في ظل تزايد الطلب عليها بالمستشفيات مع الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

الجزائر تنتج حاليا حوالي 430.000 لتر يوميا من الأكسجين السائل

وذكر بيان صادر عن الوزارة الوصية، اليوم الأحد، أن وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد عقد اجتماعًا مع منتجي الأكسيجين الطبي، لبحث كيفية تزويد المؤسسات الاستشفائية به.

وأضاف بيان الوزارة أنه "شكلت متابعة عملية تجنيد وتسخير وكذا تجميع الإنتاج والوسائل اللوجستكية الخاصة بمجموع المنتجين، المحور الأساسي للاجتماع، وذلك بغرض ضمان تزويد كل المؤسسات الاستشفائية بالأكسجين الطبي".

ومنذ يومين، وعد الوزير بن باحمد بـزيادة قريبة في إنتاج الأكسجين السائل مع شروع متعاملين جدد في النشاط، مؤكدًا أنه "تم تسخير المؤسسات الناشطة في صناعة ونقل الأكسجين السائل من أجل تغطية طلب كل الهياكل الاستشفائية".

وأوضح أن "كلا من وزارتي الصناعة ووزارة الصناعة الصيدلانية قامتا بتسخير كل وسائل إنتاج ونقل الأكسجين السائل".

وأعلن في السياق عن تنصيب خلية على مستوى الوزارة الأولى بغرض التنسيق والتبادل وحتى مصادرة مجموع وسائل الإنتاج والنقل الخاصة بالأكسجين السائل.

وأشار وزير الصناعة الصيدلانية إلى أن "الجزائر تنتج حاليا حوالي 430.000 لتر يوميا من الأكسجين السائل وهو ما يمثل ثلاثة مرات معدل الإنتاج سنة 2020"، موضحًا أن هذه الكمية تمثل ما يقارب 400 مليون لتر من الأكسجين الغازي وهو ما سيمكن من التكفل بعشرات آلاف المرضى.

 

 اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصناعة الصيدلانية يتحدّث عن أزمة الأكسيجين

1208 إصابة.. كورونا تواصل حصد الأرواح وأطباء يشكون نقص الأكسجين