22-يوليو-2021

دعوات إلى ضرورة التلقيح لتفادي الانتشار السريع للفيروس (الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

لا تزال الإصابات بفيروس كورونا تسجل معدلات قياسية بالجزائر، في ظل تواتر الشكاوى من الأطباء بنقص مادة الأكسجين الضرورية لإنعاش المرضى.

وزارة الصحة: 19 ولاية سُجلت بها أزيد من 10 حالات مؤكدة بالفيروس

وفي آخر إحصائياتها، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1208 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مسجلة تراجعا طفيفا مقارنة بحصيلة يوم أمس، حيث تم تسجيل 1221 إصابة.

وواصل الفيروس التاجي، حصد الأرواح في البلاد، فقد تم تسجيل 14 وفاة خلال 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع ضحايا الفيروس بالبلاد إلى 4008، بينما بلغ عدد الإصابات الإجمالي 158213 حالة.

وبحسب الناطق الرسمي للجنة متابعة تفشي فيروس كورونا بالبلاد، الدكتور جمال فورار، فقد تماثل 761 مريضا للشفاء خلال نفس الفترة، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 108537 شخص، فيما يوجد 46 مريضا بمصلحة العناية المركزة.

وأفاد بيان الوزارة أن "15 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و 14 ولاية أخرى سجلت بها من حالة واحدة إلى 9 حالات، في الوقت الذي سجلت فيه 19 ولاية أزيد من 10 حالات".

وشددت وزارة الصحة، على ضرورة اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، والامتثال لقواعد الحجر الصحي، والارتداء الإلزامي للقناع، كما دعت للحفاظ على صحة الكبار في السن، بتجنب نقل العدوى إليهم، خاصة أولئك الذين لديهم مرض مزمن.

من جانبهم، يواصل الأطباء العاملون في وحدات "كوفيد-19" دق ناقوس الخطر بخصوص الاستهلاك المفرط لمادة الأكسجين ما تسبب في تراجع مخزون المستشفيات.

وقال الدكتور توفيق نكاع المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة بولاية سطيف شرقي البلاد، إن الأكسجين بمصلحة الاستعجالات يستعمل اليوم لفائدة مرضى كورونا، مؤكدا أن عدد الأسّرة وكمية الأوكسجين لا تكفي.

وأوضح البروفيسور، في تصريح لإذاعة سطيف، أن هناك ضغطا رهيبا على مادة الأكسجين وهو ما وضع الشركات المنتجة لهذه المادة الحيوية في عجز في بعض الأحيان.

وأضاف أن الحل الوحيد في إيقاف هذه الموجة يكمن في تدابير الوقاية والإقبال بقوة على التلقيح،  لأن جميع الأسرة حسبه، مشغولة بمرضى كورونا ولا يوجد أسِّرة كافية لمرضى الكوفيد الموجودين بمصلحة الاستعجالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختص في علم الأوبئة: كميات الأكسيجين لم تعد كافية لمرضى كورونا

مسؤولة صحية: تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين الأطفال