22-يوليو-2021

(الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة، توفيق نكاع، أن هناك عجز في بعض الأحيان لتوفير مادة الأكسيجين، بسبب الضغط الرهيب وتشبع الأسرة بالمصابين بالوباء.

الدكتور نكاع: فعالية لقاح كورونا تكون بعد 15 يوما تقريبًا من تاريخ الجرعة الثانية

وقال نكاع، في حديث له مع إذاعة سطيف، اليوم الخميس، إن "الشركات المنتجة لمادة الأكسيجين في عجز عن توفيرها في بعض الأحيان".

وأوضح الدكتور نكاع أنه في مستشفى صروب الخثير، بالعلمة في سطيف، "تستعمل عبوات الأكسجين في بعض الأحيان، لنمنع الانقطاع عن المريض إلى غاية وصول الشاحنات".

وأشار خبير علم الأوبئة إلى أنه "في كل مرة يحصل مستشفى صروب الخثير، على نصف الكميات المطلوبة من الأوكسجين، تفاديا للنفاذ التام لهذه المادة في باقي المستشفيات".

وحذّر المختص من تواصل ارتفاع الإصابات اليومية بالفيروس وتشبّع الأسرة، بسبب غياب الوعي لدى المواطنين وتهاونهم.

وهنا شدد المتحدث أن الموجة الثالثة تتميز بارتفاع عدد الوفيات، وأغلبها حالات وفيات لشباب وكهول لا تتجاوز أعمارهم الـ50 سنة.

وعن إمكانية الاستعانة بهياكل خارج المستشفيات لمواجهة الموجة الجديدة، اعتبر نكاع أنه "لا فائدة من الاستعانة بهياكل ومصالح أخرى خارج المستشفى كونها لا توفر الأوكسجين".

أما عن اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد-19"، أكد المتحدث ذاته أن فعاليته تكون بعد 15 يوما تقريبًا من تاريخ الجرعة الثانية، والحماية النسبية للتطعيم تكون بعد 35 يوما للذين أخذوا الجرعتين.

وكان وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، كشف عن استحداث خلية لمراقبة إنتاج وتوزيع الأوكسجين، تفاديا لأي نقص على مستوى المستشفيات خاصة وأن الموجة الثالثة تتميز بتأثيرها على تنفس المصابين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جنوحات: هناك عزوف من مستخدمي قطاع الصحة عن تلقي اللقاح

مسؤولة صحية: تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بين الأطفال