28-أبريل-2024
أنسولين

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، اليوم الأحد، عن تصدير شحنة جديدة من مادة الأنسولين إلى المملكة العربية السعودية، بعد الشحنة الأولى التي صُدّرت نحو ليبيا.

عون: المخابر المنتجة لأقلام الأنسولين خفّضت فاتورة استيرادها بمقدار 49 مليون دولار 

وجاء في بيان للوزارة اطلع عليه "الترا جزائر" أنّه "أشرف اليوم الأحد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، على إطلاق ثاني عملية تصدير لأقلام الأنسولين للملكة العربية السعودية بعد العملية الأولى، التي كانت من ولاية تيزي وزو نحو دولة ليبيا."

وقال الوزير عون، في كلمة له بالمناسبة، إنّ "الأنسولين متوفرة بكل الأنواع وهي ذات جودة وفعالية وذات أسعار معقولة"، ليكمل: "سيتم تصدير 2,5 مليون من أقلام الأنسولين إلى المملكة العربية السعودية على ثلاث دفعات."

وأردف: "نسبة تصنيع الأنسولين في الجزائر بلغت 60%". مبرزًا "بلوغ أرقام أكثر خلال السنوات القادمة وخفض فاتورة الاستيراد التي يشدد عليها الرئيس في كل مناسبة."

وفي السياق، أفاد بأنّ "المخابر المنتجة لأقلام الأنسولين خفّضت فاتورة استيرادها بمقدار 49 مليون دولار خلال عام كامل"، ووفقه فإنّ "ذلك ساهم أيضًا تخفيض أسعار أقلام الأنسولين في توفير 17 مليون أورو للصندوق الوطني للعمال الأجراء (كناص)."

كما أشاد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني بـ "المجهودات المبذولة من طرف مخابر "نوفو نورديسك" الجزائر". داعيا إلى "مضاعفة الجهود لجعل الجزائر رائدة في صناعة وتصدير مادة الأنسولين."

أنسولين

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2023، صدّرت شركة "نوفو نورديسك الجزائر" أول حصة أدوية مضادة لداء السكري تتشكل من 140 ألف علبة من الأقراص، إلى ليبيا، انطلاقا من موقع إنتاجها بتيزي وزو.

وقبل أسبوع، كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن الأدوية الجنيسة المصنّعة في الجزائر وكذا الأنسولين المحلي تتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين.

وقال الوزير عون، إنّ "الأدوية الجنيسة المصنوعة في الجزائر تعرضت لحملة شرسة في الأشهر الفارطة". وأردف: "قضينا عليها (الحملة) بفضل وقوف جميع المعنيين بالأمر"، مشيدًا بـ"وعي الصيادلة، الذين تحكموا في الحملة وقضوا عليها."

وبداية العام الماضي، شرعت، الجزائر، في إنتاج الأنسولين محليًا عبر شراكات متعدّدة، لتلبية 50% من الاحتياجات المحلية. ما خفّض ميزانية الاستيراد بنحو 200 مليون دولار.

وترمي، الجزائر، وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني إلى "التوجه نحو تصدير الإنسولين بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي."