19-سبتمبر-2022

وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون (الصورة: النهار)

قال وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، إن "إنتاج الأنسولين في الجزائر أكبر كذبة تركتها بعض الأطراف".

أكد وزير الصناعة الصيدلانية عزمه على عودة عمل مصنع الأنسولين في الجزائر

وأمر عون في تصريحات صحافية مجمع صيدال بالشروع في إنتاج الأنسولين، مؤكدًا أن "البداية تكون أولًا بإنتاج "قلم الحقن" الذي تنتجه آلة صغيرة بسيطة وتركب الخرطوشة.

وأوضح الوزير أن الأمر "سيؤدي إلى التخّلي عن الأطراف التي كانت تستغل الوقت منذ 1994"، معلّقًا "من غير المقبول في 2022 ما زلنا نستورد كل مضامين الأنسولين".

كما أكد المسؤول الأول على قطاع الصناعة الصيدلانية، عزمه على عودة عمل مصنع الأنسولين في الجزائر، مشدّدًا على أن تكون نتائج المصنع قبل نهاية السنة الجارية. قائلا إن "الأمر ممكن بفضل الإمكانيات الموجودة".

ويعدّ عون من أبرز الوافدين للحكومة، وهو المسير الشهير في فترة التسعينات الذي واجه لسنوات طويلة متاعب قضائية في قضية خليفة.

وكان عون، قد أعيد للواجهة شهر آذار/مارس الماضي، بتعيينه مديرًا عامًا جديدًا للصيدلية المركزية للمستشفيات، ثم اكتمل مسار إعادة الاعتبار له بدخوله الحكومة مستلمًا حقيبة الصناعات الصيدلانية.

وقبل عودته لشغل المناصب الحكومية، كان عون يعمل إطارًا في مجمع سيفيتال الخاص، وعرف في السابق بكونه أبرز المدراء الذين مروا على مجمع "صيدال" العمومي لإنتاج الأدوية في بداياته.

 وانقلب مسار عون رأسًا على عقب بعد تفجر قضية خليفة، حيث دخل السجن ثم حوكم بتهمة الرشوة وسلطت عليه بعد الاستئناف عقوبة سنة سجنًا غير نافذ وغرامة مالية.

وظهر عون قبل سنوات على قناة النهار وهو يتهم مسؤولين سابقين بتدبير مكيدة له قصد إبعاده من مجمع "صيدال"، مشيرًا إلى أنه بريء من التهم التي واجهها في قضية خليفة.