28-أبريل-2024
الفنان عماد بن شني

الفنان عماد بن شني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الفنان عماد بن شني إن مهرجان عنابة للفيلم السينمائي في دورته الحالية، استقطب ممثلي المسلسلات الرمضانية ونجوم تيكتوك وانستغرام، واعتبر أن ذلك خسارة للسينما الجزائرية والفيلم الجزائري.

عماد بن شني: ما حدث في مهرجان عنابة خسارة للسينما الجزائرية

ونشر بن شني على صفحته بموقع فيسبوك، مقطع فيديو أجاب فيه على تساؤلات حول غيابه عن التظاهرة بالقول: كنت أحضر مهرجان عنابة كمنظم ومدعوٍ أيضًا للتظاهرة، ولكني كُنت أحضر حين كانت التظاهرة هي مهرجان عنابة للفيلم السينمائي الأورومتوسطي، وهذا العام ولأول مرّة في تاريخه أصبح مهرجان عنابة للمسلسلات الرمضانية، ولنجوم التيكتوك والإنستغرام، هذا هو المشكل.

وعاد بطل فيلم "زبانة" إلى طبعات سابقة حين كان مهرجان عنابة يرأسه المحافظ سعيد ولد خليفة، معتبرًا أنه "كان مهرجانًا سينمائيًا، وكان يحضره المنتجون والمخرجون الممثلون السينمائيون؛ لأن مهرجان عنابة مهرجان سينمائي وليس مهرجانًا تلفزيونيًا، وكان هناك مستوى في اختيار الأفلام والضيوف، لأن ضيوف المهرجان هم أساس التظاهرة، على حدّ قوله.

وعلق عماد بن شني: "لا تستطيع إقامة مهرجان سينمائيٍ وتدعو إليه وجوه المسلسلات الرمضانية، مع احترامنا للممثلين في الأعمال الرمضانية وأنا واحد منهم، ولكن على الأقل أن يكون لهؤلاء الممثلين فيلم سينمائي واحد على الأقل، حتى ولو كان فيلمًا قصيرًا".

مردفًا: "إلا إذا كان محافظ المهرجان محمد علال، أخونا وصديقنا، لا يُفرّق بين السينما والتلفزيون، ولا أعتقد ذلك لأنه ناقد سينمائي معروف وصحافي، أو ربما أن المحافظ ليس فنانًا وليس سينمائيًا ويفكر بطريقة الصحافي في مهرجان سينمائي".

كما اعتبر المتحدث، أن كثيرًا من الممثلين اشتكوا من هذه التظاهرة، ودار حديث حول دعوة نجوم تيكتوك والمؤثرين وممثلي التلفزيون، هذه خسارة للسينما الجزائرية، والفيلم الجزائري".