01-أكتوبر-2021

(الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال البروفيسور عبد الباسط كتفي أستاذ الطب التنفسي والصدري ورئيس مصلحة كوفيد بمستشفى الرويبة، بالعاصمة، إن "الموجة الرابعة لفيروس كورونا مرتقبة جدًا قبل شهر كانون الثاني/جانفي القادم".

البروفيسور كتفي: الأرقام تشير إلى أن العالم سيخرج من أزمة "كوفيد-19" خلال الربع الأول من 2022

وأوضح البروفيسور كتفي، اليوم الجمعة، في حديث خصّ به إذاعة سطيف، أنه "إذا بقيت درجات التهاون نفسها والاستهتار والامتناع عن التلقيح، فالموجة القادمة قد تكون بين شهري كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/جانفي القادمين".

وفي الصدد حذر أستاذ الطب التنفسي والصدري من أن الفيروس لا يزال بيننا وعودته بقوة مرتقبة جدًا إذا لم نسارع في الإجراءات الوقائية اللازمة والتلقيح.

وأضاف: "المختصون لا يسعون للتهويل لكن الحذر مهم جدًا"، وأشار إلى أن كل الأرقام والمعطيات تؤكد بأن العالم سيخرج من أزمة كورونا خلال الربع الأول لعام 2022، بسبب ارتفاع نسبة التلقيح عندهم.

وأكد بأن "الحال سيكون كذلك في الجزائر إذا تزايدت معدلات التلقيح لتفادي البقاء معزولين عن العالم".

وعن حملة التلقيح، قال المختص إن "نسبة التلقيح في الجزائر غير مشجعة"، داعيًا عدم انتظار قدوم موجة أخرى حتى نلجأ للتطعيم.

وأردف في السياق أنه "علينا بتلقيح 70% من المواطنين أي 25مليون، حتى نضمن المناعة الجماعية".

ووصف البروفيسور كتفي الوضعية الوبائية بالمريحة والمؤقتة في نفس الوقت، سيما بعد تراجع الإصابات، مؤكدًا أن المتغير "دلتا" هو الساري حاليا.

وعن السلالات الأخرى، قال إن المتحور "مو" (mu) يبقى محدود الانتشار وهو تحت السيطرة في العالم، فيه حديث عن مقاومته للقاح لكن لم يثبت علميًا إلى حد الساعة لكن متحور "دلتا" أسرع وأخطر منه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذا تاريخ خروج أول دفعة من لقاح كورونا المصنّع في الجزائر

كورونا.. تلقيح 80 ألف موظف بقطاع التربية