05-فبراير-2024
ميناء الجزائر

الجمارك الجزائرية (صورة: فيسبوك)

أكد اللواء عبد الحفيظ بخوش، المدير العام للجمارك، على ضرورة التمسك بالصرامة ومضاعفة اليقظة لتحقيق أفضل النتائج ميدانيًّا، محددًا خمسة أهداف لمصالحه تستحق بذل المزيد من الجهود.

اللواء شدد على ضرورة تسهيل الاستفادة من مختلف التسهيلات الجمركية الممنوحة لفائدة المؤسسات الاقتصادية لا سيما المنتجة

وأكد اللواء في زيارة عمل إلى ولاية تلمسان غرب الجزائر، على العمل بشكل أكبر في مجال مكافحة التهريب، وتحصيل الحقوق والرسوم الجمركية والغرامات، ومضاعفة عمليات البيع بالمزاد العلني، وتصفية المخازن الجمركية.

كما شدد على ضرورة تسهيل الاستفادة من مختلف التسهيلات الجمركية الممنوحة لفائدة المؤسسات الاقتصادية لا سيما المنتجة بما يتماشى ومساعي السلطات العمومية في سبيل تشجيع الصادرات خارج المحروقات".

وبخصوص التعاون مع باقي القطاعات، أكد مدير الجمارك  أنه "يتوجب على كافة المسؤولين في جميع المستويات توفير الدعم اللازم للجمركي في إطار أداء مهامه".

وأبرز أن "تحقيق الأهداف المنشودة للنهوض بقطاع الجمارك لا يتأتى إلا بتضافر الجهود سواءً مع باقي القطاعات وأجهزة الدولة في إطار تنسيق التدخلات المشتركة في مختلف المجالات وتضافر الجهود بين أبناء المؤسسة الجمركية على اختلاف مناصبهم ومهامهم والعمل على تعزيز روح الانتماء للقطاع وتشجيع روح المبادرة وبذل المزيد من المجهودات في سبيل تحقيق أفضل مردودية وأحسن النتائج الميدانية".

وفيما يتعلق بقطاعه، قال إن المديرية العامة للجمارك الجزائرية "تعمل جاهدة على توفير أحسن الظروف التي تمكن الجمركي من العمل بكل أريحية وتشجيعه على بذل المزيد من الجهود".

ولفت بخوش إلى أنه "لن يسمح بأي تخاذل أو تهاون في أداء المهام الذي من شأنه أن يؤثر سلبا على المردودية المطلوبة أو يمكنه الإساءة لجهاز الجمارك".

 وفي نفس السياق، قال إنه "يتعين على كل جمركي وجمركية العمل دون هوادة في سبيل إعطاء أحسن صورة عن الأداء الجمركي الراقي والنموذجي".

كما يتعين حسبه على كافة منتسبي الجهاز الانخراط في مسعى التحول الرقمي الذي يشهده حاليا قطاع الجمارك والعمل على توفير الظروف المناسبة لتسهيل عملية انخراط المتعاملين الاقتصاديين في النظام المعلوماتي للجمارك الجديد".

من جانب آخر، أشاد المدير العام للجمارك الجزائرية "بالمجهودات الجبارة والإنجازات الميدانية التي حققتها المصالح العملياتية للفرق في مجال مكافحة التهريب بشتى أشكاله لا سيما ما تعلق منها بالتصدي للمتاجرة وتهريب المخدرات والمهلوسات والتي أسفرت عن حجز كميات معتبرة من السموم التي تروجها شبكات إجرامية والتي تسعى من خلالها بكل الطرق غير المشروعة إلى استهداف شبابنا وتضليلهم في محاولة منهم لزعزعة الاستقرار الاجتماعي وأمن الوطن".