26-يناير-2021

جراد قلّد الرتب لعدد من عناصر الجمارك في اليوم العالمي للسلك (الصورة: الوزارة الأولى)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء، بأن الدولة تحارب الفساد بحزم، داعيًا سلك الجمارك إلى "المساهمة بشكل أكبر في جهود الدولة الرامية إلى مكافحة الفساد".

جراد: الرقمنة تمكننا من مراقبة المفسدين ومن يريد المساس بالاقتصاد الوطني

وشدد الوزير الأول دعا الوزير الأول، خلال إشرافه على مراسيم الاحتفال باليوم العالمي لهذه الفئة، على ضرورة السهر على فرض احترام التشريع والتنظيم، وأيضا مكافحة التجارة غير الشرعية وتهريب الأموال والجريمة المنظمة العابرة للأوطان.

وأكد جراد في كلمته لمصالح الجمارك على أهمية "العمل على ترقية المنافسة النزيهة بين المتعاونين، والتشجيع على الاستثمار وإنتاج السلع".

وذكر المتحدث مصالح الجمارك بمسؤولياتها المتمثلة في "المساهمة في تحقيق التوازنات المالية من خلال تحصيل فعال للحقوق الجمركية".

وأوضح أن "هذه المؤسسة مدعوة إلى مرافقة الإصلاحات الكبرى التي باشرتها الدولة لإنعاش الاقتصاد الوطني".

وأردف: "المرافقة تتم من خلال وضع نموذج اقتصادي جديد من خلال تعزيز حماية الإنتاج الوطني والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال وتطوير المجال الاقتصادي والتجاري".

وحث الوزير الأول مؤسسة الجمارك على أهمية وضرورة "مرافقة تنفيذ سياسة تجارية متحكم فيها إزاء شركائنا بما يخدم المصالح الاستراتيجية للجزائر ويسهل الصادرات واقتحام الأسواق الخارجية".

كما دعا جراد مؤسسة الجمارك لضرورة الرقمنة، معتبرا ذلك من بين السبل لمحاربة الجريمة "كمحاربة ومراقبة المهربين الذين يريدون المساس بالاقتصاد الوطني يكون بالوسائل العصرية".

وفي الصدد أردف: "عصرنة الوسائل الجمركية تمكننا من مراقبة المفسدين ومن يريد المساس بالاقتصاد الوطني".

وختم جراد "من الضروري للجمارك أن تكون في مستوى عالمي وهي المحور الأساسي الذي يجعل عملكم أسهل"، موضحًا أنه "من خلال الإحصائيات والرقمنة ونصوص القانون نستطيع أن نكون في المستوى المطلوب".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جراد: منطقة التجارة الحرة الإفريقية خيار استراتيجي للجزائر

مديرية الجمارك: غذاء الجزائريين كلّف قرابة 2 مليار دولار في ثلاثة أشهر