13-يوليو-2023
عجال

مراد عجال، المدير العام لمجمع سونلغاز (الصورة: فيسبوك)

أرجع المدير العام لمجمع "سونلغاز"، مراد عجال، سبب الانقطاعات الكهربائية المسجّلة ببعض الولايات في الأيام الأخيرة إلى موجة الحر التي تعرفها البلاد.

عجال: الانقطاعات الأخيرة في التزود بالكهرباء راجع إلى موجة الحر التي تعدّت الـ50 درجة في بعض الولايات

وقال عجال في تصريحات للتلفزيون الجزائري (العمومي)، أمس الأربعاء، إن "الفترة الأخيرة كانت صعبة بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجة الحرارة في معظم مناطق البلاد."

وتابع: "لم نتعود على هذا الارتفاع في درجة الحرارة التي تجاوزت 45 درجة في المناطق الساحلية و50 درجة في المناطق الجنوبية".

وأضاف المدير العام للمجمع أن "موجة الحر القياسية كان لها أثر على الشبكة الكهربائية لكنه بسيط حيث لم يتم تسجيل أعطاب كبيرة ما عدا بعض التذبذبات نظرا لتأثير الحرارة على العتاد."

وأبرز المتحدّث أنّ مصالح "سونلغاز" كانت مجندة لإعادة التيار الكهربائي في آجال قصيرة للمواطنين الذين تقدموا بشكاوى.

وعن الأرقام القياسية التي سجّلتها الجزائر في استهلاك الكهرباء خلال الأيام الأخيرة، لفت عجال إلى أنّ "الأمر يعتبر سابقة في تاريخ البلاد. ففي أيام التاسع والعاشر والحادي عشر من تموز/جويلية الجاري، تجاوز حجم استهلاك الطاقة الكهربائية الـ18000 ميغاواط، عكس السنة الفارطة حيث سُجّل 16000 ميغاواط شهر آب/أوت."

ووفق المسؤول الطاقوي فإنّ "فارق استهلاك الطاقة الكهربائية بين 2022 و2023 يصل إلى 1500 ميغاواط وهو ما يعادل محطة إنتاج كهربائية بمبلغ استثماري يفوق 2 مليار دولار."