29-يونيو-2021

تدعيم القدرة الإنتاجية للكهرباء بولايات الجنوب (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت، وزارة الطاقة، الثلاثاء، عن مخطط صيفي خاص لضمان تزويد البلاد بالكهرباء بحد أدنى من انقطاعات الطاقة الكهربائية.

وزارة الطاقة جنّدت كل مؤسساتها للتصدي للانقطاعات الاستثنائية

وجاء في بيان للوزارة اطلع عليه "الترا جزائر" أن "مجمع سونلغاز يقوم بتجسيد استثمارات ضخمة من أجل تغطية الطلب على الكهرباء للمواطنين والقطاع الاقتصادي والاجتماعي وذلك بهدف ضمان الخدمة العمومية المنوطة به".

وأوضح البيان أن "المخطط لهذه السنة يشمل وضع 1868 ميغاواط إضافية و 50 منشئة لنقل الكهرباء (محطات وخطوط كهربائية ذات توتر عالي) إضافة إلى 767 مركز توزيع و 2704 كم من شبكة التوزيع".

وتابع: "هذه الإنجازات الجديدة من شأنها تدعيم قدرة الإنتاج للكهرباء والتي تبلغ ما يقارب 22000 ميغاواط، المدعمة بعمليات الصيانة الدورية".

وأضاف المصدر بأنه "بالنسبة لصيف 2021، ينتظر بلوغ ذروة الاستهلاك للطاقة الكهربائية بـ : 15500 ميغاواط في حالة تسجيل درجات حرارة فصلية (عادية) و16500 ميغاواط في حالة درجات حرارة استثنائية وذلك بزيادة تقدر بـ : 6% بالنسبة للذروة المسجلة لصيف 2020".

كما تم تسجيل نفس الوضع بالنسبة لمناطق الجنوب والجنوب الكبير والتي تم تدعيم القدرة الإنتاجية بها بتحويل توربينات غازية من الشمال إلى الجنوب، بحسب الوزارة.

وأشارت إلى أنه "وذلك سيكون كفيلا بتغطية شاملة مع فائض كافي تحسبا لأي زيادة في الاستهلاك".

وتتوقع وزارة الطاقة أنه "بالرغم من وضع هذه المخططات لضمان خدمة ذات جودة إلا أنه قد يتم تسجيل بعض الأعطاب الآنية التي تمس الشبكة الكهربائية خاصة في ظروف مناخية صعبة أو تعدي على الشبكات".

"وكمثال على ذلك ما تم تسجيله في الجنوب الشرقي للبلاد من درجات حرارة جد مرتفعة أو كما تم تسجيله من رياح شديدة في منطقة الساورة خلال شهر حزيران/جوان"، يضيف بيان الطاقة.

كما جنّدت المصالح الوزارية، حسب المصدر ذاته، كل مؤسسات سونلغاز للتصدي لهذه الأوضاع الاستثنائية عبر فرق للتدخل والصيانة لضمان استمرارية التزويد بالكهرباء وذلك أحيانا في ظروف غاية في الصعوبة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"سونلغاز" تدعو زبائنها إلى تسديد ديونهم

بعد أن علّقت تسديد الفواتير.. ديون سونلغاز فاقت 171 مليار دينار