22-أكتوبر-2023

(الصورة: تيكانا نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أطلق اليوم مشروع المدينة النموذجية في مجال الدفع الالكتروني، بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله في الضاحية الغربية للعاصمة.

يعود سبب اختيار المدينة الجديدة سيدي عبد الله وفق المتحدث لتنوع المرافق الخدماتية بالمدينة والهياكل الجامعية وكذا الكثافة السكانية

وتأتي هذه المبادرة التي أشرف على افتتاحها 3 وزراء في سياق تحسيس المواطنين والتجار والمتعاملين الاقتصاديين بشكل عام بأهمية تبني طرق الدفع البديلة والإلكترونية.

وتقوم الفكرة التي يشرف عليها كل من تجمع النقد الآلي وجمعية البنوك والمؤسسات المالية، على تزويد التجار بالمدينة الجديدة بمختلف وسائل ومعدات الدفع الالكتروني، وكذا المواطنين ببطاقات الدفع البنكية وبطاقات بريد الجزائر الذهبية"، وتحسيسهم بأهمية التعامل إلكترونيا بواسطة البطاقة البنكية ورمز الاستجابة السريع.

وقال وزير المالية بالمناسبة إن المبادرة "تعكس رغبة السلطات العمومية لتعميم الدفع الإلكتروني وفق رؤية استشرافية واضحة المعالم نحو مستقبل رقمي متطور كما تترجم التزام السلطات بتحقيق مشروع التحول الرقمي في الجزائر".

ووفق مدير التطوير على مستوى مجمع النقد الالي، عبد الحليم بن صويح، فمن "الممكن الوصول الى بلوغ نسبة 70 بالمائة من رقم أعمال التجار على مستوى المدينة الجديدة بواسطة الدفع الالكتروني".

ويعود سبب اختيار المدينة الجديدة سيدي عبد الله وفق المتحدث لتنوع المرافق الخدماتية بالمدينة والهياكل الجامعية وكذا الكثافة السكانية.

ويوجب القانون "على المتعاملين الاقتصاديين الامتثال لقانون تعميم الدفع الالكتروني في أجل أقصاه 31 كانون الأول/ديسمبر 2023".

وسبق للتجار أن استفادوا من تمديد مهلة إلزامهم بإتاحة وسائل الدفع الالكتروني أمام التجار عدة مرات،  بسبب عدم جاهزية البنوك والتجار وعدم تعود المواطنين على هذه الطريقة الآمنة في الدفع.