14-أبريل-2020

نقابات الصحة تتخوف من ارتفاع ضحايا كورونا في صفوف الأطباء (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال إلياس مرابط، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، إن قطاع الصحة أحصى تسعة ضحايا بسبب فيروس كورونا، منذ ظهوره بالبلاد، متخوفًا من ارتفاع العدد بعد تسجيل عشرات الإصابات بين المستخدمين المتواجدين في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء.

نقابة الممارسين دعت إلى تكثيف جهود الوقاية والسلامة من الفيروس

وأكد الياس مرابط في تصريح لـ "الترا جزائر" أن عدد الوفيات في سلك مستخدمي الصحة، إلى غاية أمس الاثنين، ارتفع إلى تسع ضحايا (ثلاثة من القطاع الخاص وستة من القطاع العمومي)، موضحًا بأن "كل المنتسبين إلى السلك الطبي من أطباء وشبه طبيين ومنظفين وأعوان وسائقي سيارات الإسعاف معنيون بالعدوى وتعقيدات المرض".

وأردف رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية: "نترحم على زملائنا الذين قضوا بفعل الجائحة وأيضًا على كل من وافته المنية بسبب الوباء، ونواسي العائلات التي فقدت فلذات أكبادها".

وعن الإصابات في صفوف الأطباء والمنتسبين للقطاع، قال مرابط: "لا توجد أرقام واضحة بخصوص المصابين (..) لكن أؤكد هنا أن العشرات من الأطباء تعرضوا لعدوى من المرضى ويتلقون العلاج في مستشفياتنا، إضافة إلى آخرين يتواجدون في مصالح الإنعاش بسبب حالاتهم الحرجة"، مستطردًا: "هناك أيضًا حالات من الإصابات تعالج بمنازلها تعرضت للعدوى وفرضت حجرًا على نفسها، ووضعيتهم لا تدعو للقلق".

ودعا الياس مرابط، إلى ضرورة تكثيف مجهودات الجهات المعنية في توفير شروط ومعدات الوقاية والسلامة من الفيروس وكذا توفير الدعم المادي والنفسي لهم، "ليس فقط في ولاية البليدة أو العاصمة، كل الولايات معنية سيما وأن الفيروس تفشى في 47 ولاية بالوطن"، يشدد مرابط.

وبخصوص مرحلة الذروة من تفشي الوباء مقارنة بتراجع أرقام الإصابات مؤخرًا، اعتبر ممثل نقابة ممارسي الصحة العمومية، أن "الأرقام الأخيرة لا يمكن أن نبني عليها (تصورًا عن) مرحلة الذروة كون نتائج العدوى لا تظهر على الحالات القريبة من الإصابات المؤكدة إلا بعد أسبوع أو أكثر"، مشيرًا إلى أنه "فعلًا هناك تراجع في الأرقام المسجلة التي تتواجد بالمستشفيات، خصوصًا بمستشفى البليدة، الذي أكد أطباء به استقرار حالات الإصابات وتراجع أعداد المرضى به".

وبالموازاة مع هذا، ثمّن الياس مرابط قرار السلطات العليا إلغاء الخدمة المدنية للأطباء، مؤكدًا أن "الأمر يتعلق بسنوات نضال لكل نقابات الصحة"، مركزًا على أن التزامات إصلاح القطاع جاءت من هرم السلطة (الرئيس)، وهو ما يعكس أن هنالك نيّة في إصلاح القطاع.

وختم مرابط حديثه لـ "الترا جزائر"، بـ"أولويتنا حاليًا الخروج من ازمة كورونا، وبعدها ندعو إلى فتح ورشات معمّقة بإشراك الجميع لإعادة الاعتبار للقطاع الصحي، وأيضا للمنتسبين إليه أينما كانوا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يقرر إلغاء نظام الخدمة المدنية للأطباء بعد أزمة كورونا

وزارة الصحة تدعو للمرافقة النفسية للمصابين بكورونا