21-مارس-2022

(الصورة: قناة نوميديا)

فريق التحرير - الترا جزائر

رجّح مركز الفلك الدولي في أبو ظبي، أن يوافق الفاتح من رمضان 1443هـ يوم الأحد 3 نيسان/أفريل المقبل، في الدول التي تعتمد الرؤية الشرعية للهلال على غرار الجزائر.

المركز الدولي للفلك: رؤية الهلال في الفاتح من نيسان/أفريل القادم غير ممكنة بالعين المجرّدة في كامل دول العالم الإسلامي

وفي بيان للمركز نُشِر اليوم الإثنين، قال: "إنّ الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة. يتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 نيسان/أفريل 2022."

وستتحرى معظم دول العالم، بما في ذلك الجزائر، هلال شهر رمضان 1443ه يوم الجمعة 29 شعبان الموافق لـ 1 أفريل 2022 م، حسب ما رصده مركز الفلك الدولي.

وستكون رؤية الهلال يوم الجمعة 1 نيسان/أفريل غير ممكنة بالعين المجرّدة من أي مكان في العالم الإسلامي، وفق المصدر ذاته، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية، يوضح المركز.

وكانت وزارة الشؤون الدينية، أصدرت لاحقًا، بيانًا، أكّدت فيه أن "تحرّي هلال شهر رمضان 1443ه في الجزائر، سيكون يوم الجمعة الموافق لـ01 نيسان/أفريل 2022م."

وبذلك، حسب الوزارة، "سيصادف موعد ليلة الشكّ لترقّب هلال شهر رمضان، يوم الجمعة 29 شعبان 1443ه الموافق لـ01 نيسان/أفريل 2022م. على أن يحلّ رمضان يومي الثاني أو الثالث من نيسان/أفريل الداخل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلال رمضان.. فتح بيوت الوضوء والسماح للنساء بالصلاة في المساجد

هذا تاريخ ترقّب هلال رمضان بالجزائر